07-أكتوبر-2020

طلاب ثانويات (الجريدة)

أعلنت إدارة المرحلة الثانوية بولاية القضارف إعادة تسمية عددًا من المدارس الثانوية إلى مسمياتها السابقة التي كانت عليها قبل مجيئ انقلاب 1989.

أعادت الإدارة تسمية أربع مدارس بمحليات الولاية ثانوية إلى مسمياتها التي عرفت بها سابقًا

ونقلت وكالة السودان للأنباء عن الدكتورة هويدا علي الصديق، مدير إدارة المرحلة الثانوية بولاية القضارف، أنهم أعادوا أسماء المدارس إلى مسمياتها التاريخية المعروفة بها سابقًا حسب مناطقها.

اقرأ/ي أيضًا: حلاقة شعر الشباب بالقوة.. تهديد للحريات ونفي من الشرطة

حيث تم تغيير مدرسة الشهيد الدكتور محمود شريف الثانوية للبنين بحلية القضارف، إلى مدرسة القضارف الشمالية الثانوية للبنين، تم تغيير اسم مدرسة الشهيد محمد احمد عمر الثانوية للبنين بمحلية القلابات الشرقية، إلى مدرسة دوكة الثانوية للبنين، كما جرى تغيير اسم مدرسة الشهيد وداعة الله إبراهيم الثانوية للبنات إلى مدرسة دوكة الثانوية للبنات.

أما بمحلية قلع النحل فشمل التغيير مدرسة الشهيد محمد أحمد حسن الثانوية للبنين إلى مدرسة قلع النحل الثانوية للبنين، ويسري القرار اعتبارًا من العام الدراسي 2020-2021.

وعمد النظام البائد منذ مجيئه بانقلاب عسكري في العام 1989، إلى تغيير أسماء المدارس والقرى والشوارع إلى أسماء رموزه الذين فقدوا أرواحهم في الحرب الأهلية بجنوب وشرق وغرب السودان، بينما حملت بعض المدارس أسماءً تتماشى مع توجهاته الأيديولوجية.

ويطالب العديد من المواطنين السودانيين والثوار بإعادة تسمية تلك المؤسسات بأسمائها التاريخية التي عرفت بها، بينما شرعت لجان مقاومة وجهات حكومية في تغيير مسميات بعض المؤسسات والشوارع التي حمل بعضها أسماء شهداء ثورة ديسمبر 2018 المجيدة.

اقرأ/ي أيضًا

مسح: الغالبية العظمى من السودانيين يعتبرون فلسطين قضيتهم ولا يعترفون بإسرائيل

ناشطون يعتبرون النتائج التي كشفها المؤشر العربي بشأن السودان تقدمًا ملحوظًا