24-أغسطس-2020

البرهان - أرشيفية (فرانس بريس)

أعلن رئيس مجلس السيادة والقائد العام للقوات المسلحة عبدالفتاح البرهان، أن شركات المنظومة الدفاعية تصنع المعدات العسكرية للجيش والقوات العسكرية، لافتًا إلى أن المؤسسة العسكرية طرحت للحكومة مراجعة الشركات ذات الطابع المدني لكنها لم تتحرك. 

شن البرهان هجومًا على الحكومة التنفيذية وقال إن الأوضاع الاقتصادية أصبحت متردية أكثر مما كانت عليه وتزداد سوءًا

وأكد رئيس مجلس السيادة أن شركات الجيش تخضع لولاية المال العام، متهمًا مجلس الوزراء بالتباطؤ في ضم (221) شركة تركها النظام البائد، وأردف "القوات المسلحة لن تسمح بتحميلها مسؤولية الفشل".

اقرأ/ي أيضًا: البرهان: الجيش السوداني سيرفع علم بلاده في حلايب وشلاتين

واتهم البرهان في خطاب ألقاه أمام الجنود والضباط في قاعدة وادي سيدنا العسكرية بمدينة أم درمان، الجهاز التنفيذي بالتباطؤ في ضم (221) شركة تركها النظام السابق، إلى جانب (200) شركة تابعة للمنظومة الدفاعية والأمنية، وتابع "طلبنا من مجلس الوزراء وضع  يده عليها لكنهم لم يتحركوا". 

وشن البرهان هجومًا على الحكومة التنفيذية، وقال إن الأوضاع الاقتصادية أصبحت متردية أكثر مما كانت عليه وتزداد سوءًا بسبب عدم وجود خطط واضحة لإدارة الاقتصاد. 

وقال إن القوات المسلحة مدت للحكومة يد العون لكنها "دست المحافير"، وأضاف "شركة الجنيد دفعت مئة مليون دولار للمساعدة الاقتصادية لكن الحال ظل كما هو". 

وأوضح البرهان أن الحكومة عجزت عن استخدام الموارد المتاحة في السودان منذ عام من استلامها للسلطة، وأن الشعب بات يعاني في اقتصاده ولم يشعر بتغيير أحدثته الثورة. 

وقال البرهان: "المنظومة الدفاعية تفتح الباب واسعًا أمام الشباب الذين قادوا الثورة في المشاريع الزراعية والتصنيع الحربي". 

واتهم البرهان الأحزاب السياسية بالتكالب على السلطة والمحاصصة والبحث عن المناصب في الوزارات والولاة، مشددًا على أن القوات المسلحة لن تسمح بسرقة الثورة وستكون "شوكة حوت" ضد كل من يحاول ذلك. 

وقال البرهان إن القوات المسلحة لن تجامل بعد اليوم وتخفي المعلومات، وشدد على أن القوات المسلحة تقف إلى جانب الشعب السوداني. 

وأشار البرهان إلى أن الشركات التابعة إلى المنظومة الدفاعية تدفع الضرائب وتساهم في رفع الاقتصاد،  موضحًا أن تصدير السمسم والصمغ العربي والتعدين لا تحتكره شركات الجيش. وتساءل البرهان "أين الخطط؟ لماذا لم يتحرك أحد للاستفادة من زراعة ملايين الأفدنة". 

ولفت البرهان إلى أن الأحزاب السياسية لم تنظم نفسها ولم تستعد للانتخابات وتصارع على السلطة وتقاسم الوزارات والولاة.

اقرأ/ي أيضًا: مسؤول بالدعم السريع يلتقي الملحق الأمريكي لبحث التعاون العسكري

ورفض القائد العام للقوات المسلحة ورئيس مجلس السيادة ما أسماها بـ"دعوات تفكيك القوات المسلحة"، وقال إنه لاحظ في الفترات الأخيرة حملات لتفكيك القوات المسلحة، وتابع "تفكيك القوات المسلحة تفكيك للبلاد". وأضاف البرهان "الفاشلون هم من يعلقون فشلهم على غيرهم". 

البرهان: القوات المسلحة لن تخذل الشعب السوداني في ثورته.. وغيرت شعارها إلى (الله والوطن) بدلًا من الشعار السابق الذي وضعه النظام البائد

وأعلن البرهان أن القوات المسلحة لن تخذل الشعب السوداني في ثورته وشدد على أن أبوابها مفتوحة أمام الجميع. وكشف أن القوات المسلحة استبدلت شعارها إلى (الله والوطن) ليتوافق مع شعار (نحن جند الله وجند الوطن) بدلًا من الشعار السابق الذي وضعه النظام البائد.

اقرأ/ي أيضًا

تفكيك "تفكيك التمكين" على مواقع التواصل الاجتماعي

الحركة الشعبية وتجمع الأجسام المطلبية يطالبان بتولي الجهاز التنفيذي المفاوضات