11-نوفمبر-2023
القمة العربية الإسلامية المشتركة

رؤساء دول وقادة خلال القمة العربية الإسلامية المشتركة (Getty)

شارك رئيس مجلس السيادة السوداني وقائد الجيش الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان في أعمال القمة العربية الإسلامية المشتركة "غير العادية" اليوم بالعاصمة السعودية الرياض، بحضور عدد من رؤساء الدول العربية والإسلامية.

التقى البرهان على هامش القمة العربية الإسلامية المشتركة "غير العادية" بالرياض عددًا من رؤساء الدول المشاركين في القمة

واستضافت الرياض القمة العربية الإسلامية المشتركة لبحث العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والخروج بموقف عربي إسلامي موحد من تطورات الأوضاع في القطاع.

وأدانت القمة العربية الإسلامية المشتركة في بيانها الختامي العدوان الإسرائيلي على غزة، و"جرائم الحرب والمجازر الهمجية الوحشية واللاإنسانية التي ترتكبها حكومة الاحتلال الاستعماري".

ودعا زعماء الدول العربية والإسلامية –في البيان الختامي للقمة– إلى وقف الحرب على قطاع غزة، ورفضوا توصيف "الحرب الانتقامية الإسرائيلية" على أنها "دفاع عن النفس" أو تبريرها تحت أي ذريعة. كما دعو إلى كسر الحصار الإسرائيلي على غزة، وفرض إدخال قوافل مساعدات إنسانية عربية وإسلامية ودولية إلى القطاع.

https://t.me/ultrasudan

والتقى البرهان على هامش القمة العربية الإسلامية المشتركة "غير العادية" بالرياض، رؤساء دول وحكومات، من ضمنهم الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس جمهورية جزر القمر ورئيس الاتحاد الأفريقي غزالي عثمان، والرئيس الإريتري أسياس أفورقي، كما التقى رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت الذي شارك في القمة السعودية الأفريقية أمس بالرياض. وبحث البرهان مع هؤلاء القادة سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وأطلعهم على تطورات الأوضاع في السودان جراء "تمرد مليشيا الدعم السريع على الدولة" – بحسب ما أفاد مجلس السيادة السوداني.

البرهان في القمة العربية الإسلامية المشتركة بالرياض
البرهان خلال مشاركته في القمة العربية الإسلامية المشتركة بالرياض لبحث تطورات العدوان الإسرائيلي على غزة (مجلس السيادة)

وفي شباط/فبراير 2020، التقى البرهان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في مدينة عنتيبي الأوغندية. وقال مجلس الوزراء السوداني وقتها بقيادة عبدالله حمدوك إن اللقاء "لا يمثل الحكومة السودانية".

وزار مسؤولون إسرائيليون السودان، أبرزهم وزير الخارجية الإسرائيلي في شباط/فبراير 2023، وتزامنت الزيارة وقتها مع "توقعات إسرائيلية" بانضمام السودان إلى "اتفاقيات أبراهام".