02-فبراير-2023
البرهان لدى استقباله وزير الخارجية الإسرائيلي

البرهان لدى استقباله وزير الخارجية الإسرائيلي

التقى رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين اليوم في القصر الجمهوري بالخرطوم، بحضور وزير الخارجية السوداني المكلف السفير علي الصادق.

وصل وزير الخارجية الإسرائيلي على رأس وفد رسمي إلى السودان في زيارة تستغرق يومًا واحدًا

ووصل وزير الخارجية الإسرائيلي على رأس وفد رسمي إلى السودان في زيارة تستغرق يومًا واحدًا - وفقًا لإعلام مجلس السيادة السوداني.

وبحسب الإعلام السيادي، بحث لقاء البرهان مع وزير خارجية إسرائيل "سبل إرساء علاقات مثمرة مع إسرائيل وتعزيز آفاق التعاون المشترك بين الخرطوم وتل أبيب في مجالات الزراعة والطاقة والصحة والمياه والتعليم ولاسيما في المجالات الأمنية والعسكرية" - وفقًا لإعلام المجلس.

https://t.me/ultrasudan

وتتزامن زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي إلى السودان مع "توقعات إسرائيلية" بانضمام السودان إلى "اتفاقيات أبراهام".

ونقلت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية عن مسؤول إسرائيلي أمس الأربعاء قوله إن السودان من المحتمل أن يكون الدولة "الإسلامية" المقبلة التي تنضم إلى "اتفاقيات أبراهام" مع إسرائيل - وفقًا للصحيفة.

وأخّر انقلاب البرهان في 25 تشرين الأول/أكتوبر 2021 خطوة تطبيع السودان مع إسرائيل بعد التوقيع على "الجزء التصريحي" من الاتفاق بحضور وزير الخزانة الأمريكي في تشرين الأول/أكتوبر 2020. وأوضح المسؤولون الإسرائيليون أن فرص فتح العلاقات الدبلوماسية بين البلدين "قد تضاءلت" بعد الانقلاب العسكري - بحسب "هاآرتس" الإسرائيلية.

وحث الجانب السوداني الجانب الإسرائيلي خلال اللقاء على "تحقيق الاستقرار بين إسرائيل والشعب الفلسطيني" - طبقًا لما نقل إعلام مجلس السيادة.

وذكر الإعلام السيادي أن اللقاء تناول أيضًا الدور الذي يضطلع به السودان في معالجة القضايا الأمنية في الإقليم.