02-فبراير-2023
احتجاجات شعبية مناهضة للتطبيع مع إسرائيل في السودان

احتجاجات شعبية مناهضة للتطبيع مع إسرائيل في السودان (Getty)

قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية إن وفدًا إسرائيليًا وصل الأربعاء إلى العاصمة السودانية الخرطوم – وفقًا لوكالة "الأناضول".

وبحسب "الأناضول"، فقد ذكرت الهيئة في نبأ مقتضب: "وفد إسرائيلي وصل ظهر اليوم إلى الخرطوم بعد أن عرّجت الطائرة التي كانوا يستقلونها، وهبطت قبل ذلك في [مدينة] شرم الشيخ [المصرية]".

عرّجت طائرة الوفد الإسرائيلي على مدينة "شرم الشيخ" المصرية قبل هبوطها في الخرطوم

فيما أكدت مصادر سودانية "مطلعة" لـ"الجزيرة مباشر" هبوط طائرة إسرائيلية في مطار الخرطوم، صباح اليوم الخميس، على متنها وفد إسرائيلي، توطئةً لوصول متوقع لوفد "رسمي" من تل أبيب إلى الخرطوم اليوم.

ونقلت صحيفة "الشرق" عن مصادر سودانية وصفتها بـ"الرفيعة" أن وفدًا إسرائيليًا حل اليوم الخميس في السودان برئاسة وزير الخارجية إيلي كوهين، لمناقشة قضايا من ضمنها تطبيع العلاقات.

وبحسب مصادر "الشرق"، عقد الوفد الإسرائيلي مباحثات مع رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان. وأضافت أن الوفد الإسرائيلي جاء "ليناقش ملف التطبيع بعمق"، مرجحةً إحراز "تقدم كبير" في الملف - وفقًا للصحيفة.

https://t.me/ultrasudan

ويربط مراقبون زيارة الوفد الإسرائيلي إلى الخرطوم بزيارة رئيس المرحلة الانتقالية في تشاد محمد إدريس ديبي إلى إسرائيل، هذه الأيام، لافتتاح سفارة تشاد في تل أبيب.

وكان رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبدالفتاح البرهان ونائبه محمد حمدان دقلو، قد تعاقبا على زيارة تشاد خلال الأسبوع الجاري في يومين متتاليين.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن رئيس اللجنة التحضيرية لجمعية الصداقة السودانية الإسرائيلية حسين قمر قوله إن "طائرة إسرائيلية تقل قيادات أمنية رفيعة، هبطت بالعاصمة السودانية الخرطوم"، مضيفًا أن زيارة الوفد الأمني الإسرائيلي تأتي في إطار "التنسيق الأمني المشترك وتبادل المعلومات بين السودان وإسرائيل". وأضاف رئيس الجمعية أن "هذه ليست الزيارة الأولى للوفد الإسرائيلي إلى الخرطوم".

وأواخر عام 2020 أعلن السودان وإسرائيل تطبيع العلاقات بينهما، بعد تعهّد إدارة الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترمب بإزالة اسم السودان من قائمة ما تعدها واشنطن "دولًا راعية للإرهاب" وبتقديم مساعدات إلى الخرطوم.

ورجّح مسؤول إسرائيلي انضمام السودان إلى "اتفاقيات أبراهام" مع إسرائيل - وفقًا لصحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية.

وبحسب الصحيفة نقلًا عن المسؤول، فقد جرت مفاوضات بين تل أبيب والخرطوم في الأيام والأسابيع الأخيرة. وأوضح المسؤول للصحيفة أن الولايات المتحدة الأمريكية تتوسط بين الجانبين، مشيرًا إلى أن التوصل إلى اتفاق "يبدو الآن ممكنًا" - طبقًا لما نقلت عنه الصحيفة.