14-نوفمبر-2022
البرهان ونتنياهو

ابتدر البرهان مسار التطبيع بلقاء مع نتنياهو في أوغندا في العام 2020

بعث رئيس مجلس السيادة الانتقالي قائد الجيش السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، برسالة تهنئة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو، أعرب خلالها عن تطلعه لاستمرار التعاون، بحسب هيئة البث العبرية الرسمية.

كان نتنياهو حصل على تكليف من الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ بتشكيل حكومة تل أبيب

وكان نتنياهو حصل على تكليف من الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ بتشكيل الحكومة الأحد، وذلك إثر فوز معسكره -أحزاب من أقصى اليمين المتطرف- بانتخابات برلمانية أُجريت مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، بحصد (64) مقعدًا من أصل (120) بالكنيست "البرلمان الإسرائيلي".

وذكر البرهان في رسالته لنتنياهو وفق قناة "كان" العبرية: "أهنئكم بفوزكم في الانتخابات، وأتطلع إلى استمرار تعاوننا من أجل تعزيز العلاقات في جميع المجالات".

ولم تعلق الحكومة السودانية على رسالة البرهان إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بينامين نتنياهو حتى نشر هذا الخبر.

وفي شباط/فبراير 2020 التقى البرهان بنتنياهو في عنتيبي الأوغندية بترتيب من الرئيس يوري موسفيني، رغم اعتراض المكون المدني آنذاك على هذا اللقاء باعتبار أن المجلس السيادي والحكومة الانتقالية غير مخولين للبت في مسألة تطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال.

https://t.me/ultrasudan

وكانت الولايات المتحدة اشترطت على الحكومة الانتقالية برئاسة عبد الله حمدوك تطبيع العلاقات مع إسرائيل لشطب السودان من قائمة الإرهاب، ورغم هذه الشروط إلا أن حمدوك وطاقمه تمكنوا من اقناع واشنطن بشطب السودان من لائحة الإرهاب دون التوغل في علاقات مع تل أبيب، بحسب تصريحات لمسؤولين وقتها.

وترفض أحزاب وقطاعات عريضة من الشعب السوداني التقارب مع إسرائيل، وترى أن الكيان الصهيوني غير مرحب به في العلاقات الدبلوماسية بما يتوافق مع القضية الفلسطينية.

ولم تتطور العلاقات بين السودان وإسرائيل منذ أواخر العام 2020 بسبب اعتراضات بعض القوى المدنية المشاركة في الحكومة الانتقالية، إلى جانب تيارات من اليسار واليمين.

ويقول ناشطون سودانيون إن إسرائيل ساندت الانقلاب العسكري في الخرطوم في تشرين الأول/أكتوبر 2021، ويتهمون الدولة العبرية بتقويض الديمقراطية في السودان.