23-مارس-2022

(مجلس السيادة)

الترا سودان | فريق التحرير

أقر رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبدالفتاح البرهان، لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية، بكسره "طوق لاءات الخرطوم الثلاث أمام تل أبيب" وأشار إلى أن الزيارات المتبادلة بين الخرطوم وتل أبيب ليست سرية، قائلًا إنها لا تحتاج إلى إعلان أو إخفاء.

وعزا البرهان شروعه في تطبيع العلاقات مع الكيان إلى تقديم مصلحة السودان وشعبه -على حد قوله- في ظل متغيرات الأحداث ما بين زمن لاءات قمة الخرطوم الثلاث الشهيرة واليوم، بحسب ما نقلت الشرق الأوسط في لقاء على هامش زيارته للمملكة العربية السعودية الأيام الماضية.

البرهان: الزيارات المتبادلة بين الخرطوم وتل أبيب لا تحتاج إلى إعلان أو إخفاء

وقال رئيس مجلس السيادة إن الزيارات المتبادلة بين البلدين "لا تعدو عن كونها زيارات تهدف إلى تبادل المعلومات الاستخباراتية والمعلوماتية، ولا تحتاج إلى إعلان أو إخفاء"، على حد قوله، في إشارة لعدم الإعلان عن الزيارات التي عادة ما تكشف عنها مصادر إسرائيلية.

وكان البرهان قد أكد في لقاء مع التلفزيون الرسمي الشهر الماضي، أن التعامل مع "إسرائيل" لم يتوقف منذ لقاء عنتيبي، وأن الزيارات المتبادلة تأتي لأغراض "عسكرية وأمنية"، وليست سياسية.

يذكر أن رئيس مجلس السيادة الانتقالي كان قد التقى في شباط/فبراير 2020 برئيس الوزراء الإسرائيلي حينها بينيامين نتياهو في عنتيبي اليوغندية، في زيارة سرية كشف عنها الأخير كانت قد ابتدرت مسار التطبيع السوداني مع دولة الاحتلال، والذي انتهى بتوقيع وزير العدل في الحكومة الانتقالية التي أطاح بها البرهان، على اتفاق أبراهام في الخرطوم.

اقرأ/ي أيضًا

البرهان يلتقي المبعوث الصيني لشؤون الشرق الأوسط

لليوم الثاني على التوالي.. "المتاريس" تُربك الحركة في الخرطوم