13-فبراير-2022

التقى البرهان نتنياهو في زيارة لعنتيبي اليوغندية في شباط/فبراير 2020

الترا سودان | فريق التحرير

أعلن رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبدالفتاح البرهان، في مقابلة مع التلفزيون الرسمي، أن التعامل مع "إسرائيل" لم يتوقف منذ لقاء عنتيبي في أوغندا في شباط/فبراير 2020، وأن الزيارات المتبادلة بين السودان وإسرائيل تأتي لأغراض "عسكرية وأمنية"، وليست سياسية.

وكان رئيس مجلس السيادة قد التقى نتنياهو في أوغندا، تلبية لدعوة من الرئيس الأوغندي يوري موسفيني، حيث انتهى اللقاء إلى الاتفاق على بدء تعاون بين السودان و"إسرائيل" من شأنه تطبيع العلاقات بين البلدين.

البرهان:  لم يزر السودان أي مسؤول إسرائيلي كبير

وأضاف البرهان في مقابلة مع التلفزيون الرسمي أن "موضوع العلاقة مع إسرائيل يؤخذ من قبل الكثير من الناس بحساسية، وأن العلاقة بين السودان وإسرائيل ليست سرية".

وأردف قائلًا: "إننا نسعى للانفتاح وأن يكون السودان جزءًا من المجتمع الدولي، وأننا ليس لدينا أعداء مع أحد"، على حد قوله.

وكشف البرهان في اللقاء، أنه لم يزر السودان أي مسؤول إسرائيلي كبير، وأن كل الزيارات التي تمت هي من مسؤولين عسكريين وأمنيين، وذكر أن الزيارات المتبادلة مع الجانب الإسرائيلي ساعدت في تبادل المعلومات في إلقاء القبض على مجموعات إرهابية موجودة في السودان، بحسب تعبيره.

وتحيط السلطات في السودان مسألة التطبيع مع دولة الاحتلال بهالة من الغموض والسرية، حيث تكشف وسائل الإعلام العبرية عن الزيارات المتبادلة مع الجانب السوداني، دون أي تأكيد أو نفي من الأخير، كان آخرها زيارة مسؤول سوداني من الجانب العسكري لإسرائيل لتعزيز العلاقات بين البلدين.

اقرأ/ي أيضًا

العربي الجديد: فشل مساعٍ مصرية لإقناع المعارضة بالموافقة على بقاء البرهان

خبراء أمميون يحذرون من تزايد العنف السياسي في جنوب السودان