29-يوليو-2021

شهدت مدينة بورتسودان مطلع الشهر الجاري ارتفاعًا في حالات الإصابة بفيروس كورونا (مواقع التواصل)

تشهد ولاية البحر الأحمر، شرقي السودان، حملات مجتمعية على نطاق واسع، للتثقيف الصحي والتوعية بمحاربة جائحة كورونا وسط المواطنين، أطلقها مجموعة من الفنانين والمسرحيين ولجان المقاومة ومجموعة من لجان التغيير والخدمات بالولاية، بعد إعلان الجهات الصحية، في 18 تموز/يوليو الجاري، تصاعد حالات الكورونا بالسودان، مشيرةً إلى تأرجح التصاعد بين ولايتي الخرطوم والبحر الأحمر.

أطلق الفنان سيدي دوشكا، بصحبة مجموعة من أهل الفن والمتطوعين بولاية البحر الأحمر حملة للتثقيف الصحي بمدينة بورتسودان ومحليات الولاية

وأطلق الفنان سيدي دوشكا، بصحبة مجموعة من أهل الفن والمتطوعين بولاية البحر الأحمر، "الحملة الشبابية لابناء البجا"، والتي تهدف إلى التثقيف الصحي بمدينة بورتسودان ومحليات الولاية. 

اقرأ/ي أيضًا: الثورة النسائية في السودان.. روح حية ومطالب متجددة

وتقوم "الحملة الشبابية لابناء البجا" التي أطلقها الفنان سيدي دوشكا، منتصف تموز/يوليو الجاري، بعمليات التوعية من مخاطر تفشي فيروس كورونا، والتوعية بأهمية اللقاح، إلى جانب القيام بأعمال التعقيم وتوزيع مُعينات الوقاية.

ويُتابع دوشكا، في حديث لـ"الترا سودان"، أن الحملة استهدفت المواطنين وخاطبتهم عبر "لغاتهم ولهجاتهم المحلية في نطاق واسع بولاية البحر الأحمر، يتضمن أحياء ديم عرب، التقدم، الاشلاق، سلالاب، الشجراب وحي الوحدة". 

ويشير الفنان سيدي دوشكا، إلى أن الحملة تعمل –عبر جهد طوعي- على التوعية بأهمية التباعد الاجتماعي والالتزام بالموجهات الصحية وتوزيع مُعينات الوقاية، مُضيفًا أن "الحملة تعتبر مجهود أفراد قادهم الحماس ورغبتهم في مجتمع صحي مُعافى إلى العمل على بث الوعي وسط المجتمع". 

ودعا دوشكا، وزارة الصحة الاتحادية، لتوسيع أدوارها في نشر التوعية وسط المواطنين قبل فوات الأوان، وتابع: "وزارة الصحة عملت عبر المنصات الإعلامية الرسمية لكنها لم تصل إلى كُل المواطنين بلغاتهم ولهجاتهم المختلفة".

وزاد: "نعمل على توعية أهلنا بالمناطق المختلفة بلغاتهم ولهجاتهم التي يعرفونها". واختتم قائلًا: "نتمنى عودة د. أكرم التوم وزيرًا للصحة وهو الذي تصدى لأزمة كورونا ونبه لها منذ وقت باكر". 

وانتظمت بمدينة بورتسودان وضواحيها، منتصف تموز/يوليو الجاري، حملات مجتمعية للتوعية ضد مخاطر مرض فيروس "كوفيد 19"، تضمنت مبادرات لتطعيم النُزلاء بالسجون، ومبادرات لإنتاج حلقات إذاعية للتثقيف الصحي. 

اهتمام بالتنوع  

من جهته، يشيد الصحفي الأمين سنادة، بالجهود المجتمعية الواسعة في دعم حملات التطعيم ضد كورونا، مشيرًا إلى أن دور الحملات والمبادرات الطوعية قاد إلى "توسع حملات التطعيم خارج المراكز الرسمية التي أعلنتها وزارة الصحة". 

اقرأ/ي أيضًا: إغلاق عنابر تنويم "مستشفى الذرّة" بالخرطوم يضاعف الطلب في القطاع الخاص

وكشف الأمين، في حديث لـ"الترا سودان"، أن أبرز المبادرات تتمثل في مبادرة الفنان "سيدي دوشكا"، إلى جانب "المبادرات المجتمعية الشبابية لتطعيم جميع النُزلاء بالسجن المحلي والسجن الاتحادي بولاية البحر الأحمر"، ومبادرة المجموعة المشتركة لمحاربة كورونا" التي تعمل على إنتاج معقمات بأعداد كبيرة وتوزيعها على المناطق المختلفة والقرى.

الأمين سنادة: جائحة كورونا –وبرغم الخسائر الفادحة التي سببتها- إلا أنها مثلت فرصة للالتفات للكثير من القضايا

ولفت سنادة، إلى الأثر الإيجابي للحملات المجتمعية الواسعة على تداول الرأي العام للقضية على مواقع التواصل الاجتماعي، مضيفًا "أصبح التفاعل مع القضية أكثر حيوية وإيجابية". 

ويتابع الصحفي المهتم بتداعيات كورونا، أن جائحة كورونا –وبرغم الخسائر الفادحة التي سببتها- إلا أنها مثلت فرصة للالتفات للكثير من القضايا التي اهتم بها مجتمع البحر الأحمر مؤخرًا.

ويشير الأمين، في حديث لـ"الترا سودان"، إلى أن أبرز الاختلافات تتمثل في "الاهتمام باللغات واللهجات المحلية ودورها في مخاطبة مجتمعات المنطقة"، الأمر الذي وصفه بأنه "ظل غائبًا عن كل مشاريع التغيير والتنمية خلال العهود السابقة". وختم حديثه بالقول: "المجتمع الآن متعاون لمحاربة هذا الوباء الخبيث".

مبادرة للمسرحيين 

وتابع "الترا سودان"، منذ الاثنين الماضي، بث سلسلة حلقات إذاعية توعوية، على إذاعة البحر الأحمر، حول تداعيات "كورونا" وسبل محاربته وسط المجتمع، أنتجتها مجموعة البحر الأحمر المسرحية.

ويروي لنا المخرج المسرحي عبدالناصر أحمد العطا، عضو مجموعة البحر الأحمر المسرحية، عن طبيعة المبادرة، قائلًا: "نتاج تواصل بين مجموعة بورتسودان المسرحية ومجموعة العمل الإقليمية في شرق السودان؛ تم تصميم حلقات إذاعية توعوية". وتابع:" تواصلنا مع وزارة الصحة التي وفرت لنا المعلومات الصحيحة". 

اقرأ/ي أيضًا: أقسام الطوارئ بالمستشفيات الحكومية.. انهيار كامل ومشكلات متراكمة

ويضيف عبدالناصر، في حديثه لـ"الترا سودان"، أن المبادرة أنتجت أربع حلقات إذاعية تطرقت إلى "الوقاية من الفيروس والتطعيم وضرورة تلقي المعلومات من المصادر الرسمية إضافة إلى الوصمة المجتمعية".

عبدالناصر أحمد العطا: مدينة بورتسودان بطبيعتها تعتمد على العمل الأهلي والطوعي

وزاد عبدالناصر، أن: "مدينة بورتسودان بطبيعتها تعتمد على العمل الأهلي والطوعي، وليس غريبًا أن تنهض مبادرات مختلفة من دوائر الأدب والفن والمجتمع، وتجتمع جميعها تحت غطاء واحد وهو خدمة وتوعية المواطن". 

ودعا عضو مجموعة البحر الأحمر المسرحية، في ختام حديثه، لمواجهة الخوف والهلع وسط المجتمع، وأردف: "نعم لا نملك نظامًا صحيًا قويًا، إلا أننا نملك الوعي والحكمة والإرادة". 

وأعلنت الجهات الصحية، الأحد الماضي، عن انخفاض نسبي في حالات الإصابة بفيروس كورونا في ولاية البحر الأحمر، مقارنة بالمعدلات المرتفعة مطلع تموز/يوليو الجاري.

اقرأ/ي أيضًا

ساحة "أتني".. هل تُخمد مشاعل "المقاومة الثقافية" بأمر المُلاك؟

قضية الطلاب ذوي الإعاقة بكسلا.. إهمال حكومي متواصل وقمع