02-يوليو-2024
قصف مدفعي يستهدف مستشفى جبل مرة

قصف مدفعي يطال مستشفى جبل مرة في الفاشر "فيسبوك"

قالت تنسيقية لجان مقاومة الفاشر بولاية شمال دارفور، إن القصف المدفعي من مناطق تمركز الدعم السريع استهدف اليوم مستشفى جبل مرة في السوق الرئيسي بقذيفة وقعت على المبنى.

مقاومة الفاشر: الدعم السريع تستهدف المستشفيات في المدينة

وأكدت تنسيقية لجان مقاومة الفاشر عبر منصة "فيسبوك" اليوم الثلاثاء أن الدعم السريع تستهدف الأحياء السكنية والمؤسسات الصحية والمستشفيات بالقذائف المدفعية.

تأتي هذه العملية بعد يوم واحد من إطلاق مسيرة تتبع للدعم السريع قذيفة على حي التجانية بالفاشر، أدت لمقتل ثمانية أطفال، وأصيب (10) أشخاص أمس وفق بيان صادر من تنسيقية لجان مقاومة الفاشر.

وتشهد الفاشر اشتباكات متواترة بين القوات المسلحة والحركات المسلحة المتحالفة معها ضد قوات الدعم السريع منذ أيار/مايو الماضي بشكل شبه يومي، ونزح (143) ألف شخص حسب الأمم المتحدة بسبب تزايد القصف على الأحياء المدنية.

وتُتهم قوات الدعم السريع بشن الهجمات العسكرية على الفاشر وإطلاق القذائف على الأحياء السكنية ومخيمات النازحين، حسب تنسيقيات لجان مقاومة الفاشر.

ونتيجة اشتداد المعارك الحربية تدهور الوضع الإنساني عما كان عليه قبل شهرين، لم تعد الأسواق قادرة على توفير السلع بشكل منتظم، والشهر الماضي أسقطت طائرة تتبع للجيش شحنة أدوية لإنقاذ الوضع الصحي في مستشفيات الفاشر.

ويعول المدنيون على تنفيذ قرار مجلس الأمن الذي قضى بمنع القتال في الفاشر، ودعا إلى إنهاء الحصار العسكري منتصف الشهر الماضي، لكن وزارة الخارجية السودانية تقول إن الدعم السريع لم تلتزم بتنفيذ القرار الأممي.

واندلع القتال بين القوات المشتركة التي تتشكل من الجيش والحركات المسلحة ضد قوات الدعم السريع في مناطق خارج الفاشر، استهدفت القوات المسلحة قطع خطوط الإمداد وتدفق المقاتلين إلى الفاشر.

ويقول عاملون إنسانيون إن الفاشر قد تتحول إلى منطقة تماس خالية من المدنيين، إذا استمرت الأوضاع بهذه الطريقة ولم ينفذ قرار مجلس الأمن بوقف المعارك العسكرية في المدينة.