23-يوليو-2020

تعبيرية (السوداني اليوم)

اتهم عضو اللجنة الميدانية للوقود بمدينة الأبيض بولاية شمال كردفان عصام الدين أبوسندة، رئيس لجنة الوقود خالد مصطفى ووالي ولاية شمال كردفان المعين حديثًا بزيادة أسعار الوقود، وتقديم مقترح الزيادات إلى وزارة المالية بحجة أنه غير مربح لملاك المحطات.

أبوسندة: ذكرناه أنه يمثل المواطن وأهداف الثورة لكنه رفض وأصر على زيادة أسعار الوقود بشكل غير قانوني وتربحت محطات الوقود ترليونات الجنيهات 

وكتب أبوسندة على حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" قائلًا: "كنت عضوًا بلجنة الوقود الميدانية، وكان الوالي المعين خالد مصطفى هو رئيس لجنة الوقود المعين من تنسيقية قوى إعلان الحرية والتغيير".

اقرأ/ي أيضًا: "ترشيد الدعم في الوقود" والخطة الاقتصادية الجديدة القديمة

وأضاف: "تقدم بمقترح للمالية بزيادة سعر الوقود لأنه غير مربح لملاك محطات الخدمة البترولية والمستودعات، واعترضنا على المقترح  وأبلغناه أنه قانونًا لا يحق لأي جهة مهما كان أن تقوم بتعديل تسعيرة الوقود عدا وزارة الطاقة والتعدين بموجب قانون أو قرار".

وتابع: "أكدنا له أن زيادة التسعيرة ستؤدي إلى فوضى في تعرفة المواصلات وتكلفة نقل البضائع إلى الولاية، وبالتالي تعتبر ضد مطالب الثورة ومواطني الولاية".

وأردف: "قلنا لرئيس لجنة الوقود والوالي المعين حديثًا خالد مصطفى أنه يمثل الثوار وليس ملاك محطات الوقود والمستودعات، وعليه أن يقف مع مصالح المواطنين لكنه رفض".

ومضى أبوسندة قائلًا: "من داخل الاجتماع إنحازت شعبة الطلمبات لصالح المواطن ورفض ممثلها يس سليمان مبدأ الزيادة لعدم قانونيتها". 

وحمل أبوسندة مسؤولية تنفيذ وإصدار القرار للوالي المعين حديثًا خالد مصطفى حيث كان رئيس لجنة الوقود آنذاك، وذلك بالتوقيع على القرار نيابة عن قوى الحرية والتغيير، وقال إنه: "نتيجة للقرار حدثت فوضى في المواصلات وزادت تكلفة النقل ودفع المواطن مبالغ طائلة تقدر بترليونات الجنيهات إلى خزينة محطات الوقود".

وأوضح أبوسندة أنه بمعية آخرين قاموا بالطعن الإداري للقرار لدى وزارة المالية، وبعد شهر تم تحويل الطعن حسب القانون إلى مكتب الوالي ولم يتم البت فيه.

وأردف: "قدمنا الطعن لدى محكمة الاستئناف لإبطال القرار ومحاسبة الموقعين وإرجاع أموال مواطني الولاية، وقبلت المحكمة الطعن إجرائيًا وحددت جلسة لنا يوم (27) تموز/ يوليو الجاري، وتم إخطار وزارة المالية ومكتب الوالي وعضو لجنة الوقود خالد مصطفي وآلية الوقود التابعة لوزارة المالية". 

اقرأ/ي أيضًا: حمدوك يعلن الولاة ويقول لا أسرار في السودان

وختم أبوسندة منشوره بالقول: "ما زلنا ندفع ثمن القرار حتى الآن، وتم تعيين مصطفى واليًا لشمال كردفان وهو الذي وقف ضد مصالح شعبه وقنن الفساد ولن يحكم هذه الولاية".

حاول "ألترا سودان" التواصل مع الوالي المعين حديثًا رئيس لجنة الوقود السابق، لكن لم يتلق ردًا

وبحسب الخطاب الذي نشره أبوسندة، فإن زيادة الوقود طبقت بولاية شمال كردفان اعتبارًا من شباط/فبراير 2020، بزيادة في سعر جالون الجازولين من (103.5) إلى (126) جنيهًا، وطبقت نفس الزيادات على سعر جالون البنزين من (103.5) جنيهًا إلى (126) جنيهًا.

ولمزيدٍ من التقصي حول القرار واستئناف المحكمة، حاول "ألترا سودان" الاتصال بالوالي المعين حديثًا خالد مصطفى، لكن لم يتلق منه ردًا.

اقرأ/ي أيضًا 

هدوء نسبي في كادوقلي بعد ليلتين داميتين وانتشار للقوات العسكرية في المدينة

حركة مسلحة تتهم حكومة جوبا بمهاجمة مواقعها بالاستوائية الوسطى