01-فبراير-2023
لاجئون إثيوبيون في القضارف شرقي السودان

لاجئون إثيوبيون في القضارف شرقي السودان (Getty)

أطلقت الأمم المتحدة خطة الاستجابة القطرية للاجئين بالشراكة مع (41) شريكًا دوليًا ووطنيًا.

وقال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق في المؤتمر الصحفي اليومي إن الخطة تسعى إلى الحصول على أكثر من (500) مليون دولار - وفقًا لموقع الأمم المتحدة.

مفوضية اللاجئين: السودان هو ثاني أكبر دولة لجوء في أفريقيا ويستضيف نحو (1.1) مليون لاجئ وطالب لجوء من دول شتى

وأوضحت المفوضية السامية للاجئين أن خطة الاستجابة تهدف إلى تقديم المساعدة "المنقذة للحياة" مع إشراك "الروابط الأساسية" بين الجهات "الفاعلة" الإنسانية والإنمائية لتعزيز القدرة على الصمود والعمل من أجل إيجاد "حلول دائمة" للأزمة - بحسب الموقع.

وأشارت المفوضية إلى أن السودان هو ثاني أكبر دولة لجوء في أفريقيا، مبيّنةً أنه يستضيف نحو (1.1) مليون لاجئ وطالب لجوء من جنوب السودان وإريتريا وإثيوبيا وجمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد وسوريا واليمن ودول أخرى.

وأول أمس، عقد السودان ورشة حول الحلول المستدامة للنازحين واللاجئين في السودان وجنوب السودان نظمتها الخرطوم تحت رعاية "الإيقاد".

https://t.me/ultrasudan

وبحث المبعوث الخاص للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالقرن الأفريقي لدى لقائه رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان أمس - بحثا قضايا النزوح واللجوء وآثارها على الدول المضيفة.

وكانت اليابان قد ساهمت بمبلغ (1.6) مليون دولار أمريكي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأسبوع الماضي لدعم تدخلات الحماية والمساعدة للاجئين المستضافين في ولاية النيل الأبيض جنوبي السودان.

وقال بيانٌ عن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في السودان إن هذه المساهمة ستفيد أكثر من (220،000) لاجئ من جنوب السودان في الولاية، وسط "وضع إنساني معقد" في البلاد، محذرًا من خطورة "المعدلات العالية" من انعدام الأمن الغذائي المسجلة في السودان.