13-أبريل-2022
المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة

المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة

حذرت الأمم المتحدة من مجاعة تضرب (7.7) مليون من سكان جنوب السودان بين شهري أيار/ مايو وتموز/ يوليو، ووجهت الدعوى للمانحين من أجل الاسراع في التمويل.

صرح دوجاريك عن وجود تقارير مقلقة عن أعمال عنف جنسي ونهب وتدمير للممتلكات

وقال المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة الدولية ستيفان دوجاريك: "من المحتمل أن يواجه 7.7 ملايين شخص- أي ثلثي تعداد السكان تقريبا– حالة من الجوع بين مايو ويوليو المقبلين".

وبالنسبة لأكثر المناطق تضررًا رجح أن يواجه (87) ألف شخص انعدام أمن غذائي كارثي في أجزاء من جونقلي في منطقة بيبور الإدارية وفي أجزاء من ولايتي البحيرات والوحدة.

وأضاف دوجاريك: "خطة الاستجابة الإنسانية لجنوب السودان، التي تسعى للحصول على (1.7) مليار دولار، تم تمويلها بـ (8) % فقط، ولذلك نحث المانحين على التبرع بسخاء وتقديم الأموال بسرعة".

من جهة أخرى صرح دوجاريك عن وجود تقارير مقلقة عن أعمال عنف جنسي ونهب وتدمير للممتلكات مع احتمال فرار آلاف الأشخاص من منازلهم.

وأوضح أن: "قوات حفظ السلام تحمي العائلات النازحة وتعمل مع السلطات المحلية لضمان أمنها، فضلًا عن الحصول على المياه النظيفة والرعاية الصحية الأساسية".

وأضاف أن البعثة الأممية "تعمل حاليًا على تعزيز عدد قوات حفظ السلام على الأرض لزيادة المساعدة للنازحين، وخاصة النساء والأطفال. كما تبحث البعثة في انتهاكات حقوق الإنسان المحتملة".