13-نوفمبر-2023
أتربة في وسط السودان

صورة أرشيفية (Getty)

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في السودان من تدني مستوى الرؤية الأفقية اليوم الإثنين في أجزاء من شمالي البلاد وأواسطها وغربها، نتيجة الرياح المثيرة للغبار والأتربة، لافتةً إلى تأثر البلاد بمرور "جبهة هوائية باردة يصحبها انخفاض في درجات الحرارة".

حثت "الأرصاد" مستخدمي الطرق السريعة في هذه المناطق على القيادة بحذر. وقالت إن على قاطني المناطق المكشوفة اتخاذ التدابير اللازمة

وتوقعت الأرصاد الجوية أن توالي درجات الحرارة العظمى ارتفاعها في جميع أنحاء السودان، في حين يطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة الصغرى شمالي البلاد وشمال الأواسط وتوالي ارتفاعها في بقية أنحاء البلاد.

وذكرت النشرة اليومية لوحدة الإنذار المبكر بالهيئة أن من المتوقع "نشاط الرياح متوسطة السرعة المثيرة للغبار" في أجزاء متفرقة من شمالي السودان وأواسطه وغربه وفي ولاية البحر الأحمر. وحثت الأرصاد الجوية مستخدمي الطرق السريعة في هذه المناطق على القيادة بحذر. وقالت إن على قاطني المناطق المكشوفة اتخاذ التدابير اللازمة.

وأعلى درجة حرارة متوقعة اليوم هي (43) درجة مئوية في مدينة كريمة، وأدنى درجة حرارة متوقعة صباح الغد هي (23) درجة مئوية في كل من بورتسودان ودنقلا وحلفا الجديدة وسنار ورشاد – بحسب نشرة الأرصاد الجوية.

توقعات الطقس في مدن السودان وفقًا للأرصاد الجوية
توقعات الطقس في مدن السودان وفقًا لهيئة الأرصاد الجوية

وبحسب الأرصاد الجوية، فإن من المتوقع هطول أمطار خفيفة في أجزاء متفرقة من ساحل ولاية البحر الأحمر وشرق دارفور وأقصى جنوب دارفور وغرب دارفور.

وأهم معالم الطقس –طبقًا للأرصاد الجوية– هي منخفض السودان الحراري الذي يغطي شرقي السودان وجنوب شرقه، ومنخفض جوي حركي مصحوب بجبهة هوائية باردة يتمركز في البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى مرتفع جوي يتمركز في شمال غرب أفريقا ويغطي شمالي البلاد وأواسطها وغربها، ومرور الفاصل المداري اليوم بشمال سنار وجنوب القضارف وكوستي والأبيض وبشمال نيالا والجنينة.