25-أكتوبر-2022
مليونية 25 أكتوبر في الخرطوم

جانب من مليونية 25 أكتوبر في الخرطوم

تظاهر الآلاف في شوارع العاصمة السودانية اليوم الثلاثاء في الذكرى الأولى للانقلاب الذي أطاح بالحكومة المدنية منذ عام وهتف المحتجون ضد "نظام البرهان".

لم يتمكن المحتجون من الوصول إلى القصر بسبب الإجراءات الأمنية التي كانت فوق العادة

واحتلت الحشود شارع الصحافة والديوم حتى محطة "شروني" للحافلات، فيما أطلقت القوات الأمنية الغاز المسيل للدموع لمنعها من التقدم إلى القصر الرئاسي.

ورفع المحتجون السودانيون شعارات تطالب بعدم التفاوض مع العسكريين والعودة إلى "المهام الدفاعية" وتسليم السلطة إلى المدنيين.

وتأتي الذكرى الأولى للانقلاب في ظل تباعد المسافة بين المتظاهرين والعسكريين عقب مقتل (117) من المتظاهرين في الاحتجاجات المناوئة للانقلاب ويطالب قادة الحراك السلمي بتحقيق العدالة وتنحي العسكريين.

ورغم الإجراءات الأمنية بالانتشار في شوارع وسط العاصمة وحجب شبكة الإنترنت منذ الفترة الصباحية تمكن المتظاهرون من الوصول إلى نقاط التجمعات جنوبي الخرطوم.

https://t.me/ultrasudan

وحفلت الاحتجاجات بالهتافات الرافضة لوجود الجنرالات في السلطة الانتقالية، كما حمل المحتجون لافتات تدعو إلى العدالة وإلغاء منصب القائد العام للجيش لمنع تكريس السلطة في يد الجنرالات.

وأضرم المتظاهرون النار على الإطارات في الشوارع كما وضعوا الحواجز بالكتلة الخرسانية لمنع ملاحقة المركبات الأمنية.

واتسعت مشاركة النساء والفتيات في مليونية 25 تشرين الأول/أكتوبر اليوم بشكل ملحوظ ورفعت بعض المتظاهرات شعارات كتبت عليها "الموكب النسوي".

وجراء قطع شبكة الإنترنت لم يتمكن النشطاء من رصد الاحتجاجات عبر وسائل التواصل الاجتماعي؛ إذ حجبت خدمة الإنترنت منذ الساعة العاشرة صباحًا بتوقيت السودان.

وذكر أحمد ياسين الذي شارك في التظاهرات في حديث لـ"الترا سودان" أنه بعد مرور عام على الانقلاب العسكري لم يتمكن قائد الجيش من إحراز تقدم في "ثورته التصحيحية" بل تفاقمت الأوضاع وعليه أن يذهب.

وأشار ياسين إلى أن عشرات الآلاف من السودانيين خرجوا اليوم تعبيرًا عن رفضهم للحكم العسكري وتسليم إلى سلطة مدنية مسؤولة تجري معالجات على الوضع الأمني والاقتصادي والاجتماعي بإيقاف التوترات القبلية.

وتدفق آلاف المحتجين إلى شارع "كترينا" بالخرطوم 2 على بعد كيلومترات قليلة من القصر الجمهوري، بينما أطلقت القوات الأمنية الغاز المسيل للدموع، واضطر المتظاهرون بالعودة إلى إخلاء الشارع مع استمرار الكر والفر مع القوات الأمنية.

ولفت سنهوري الذي شارك في التظاهرات في حديث لـ"الترا سودان" إلى أن "التطويقات الأمنية" حول القصر الجمهوري وفي محيط السوق العربي كانت كبيرة وعلى درجة عالية من التأهب لذلك لم يتمكن المتظاهرون من الوصول إلى القصر.

وقال إن خروج هذه الحشود في شوارع العاصمة والمدن "رسالة كافية" لرفض السودانيين للحكم العسكري وأن ينصرف الجنرالات إلى "المهام الدفاعية".