10-ديسمبر-2022
عملية زراعة كبد

أجريت أول عملية لزراعة الكبد في السودان في يوليو الماضي في مستشفى ابن سينا

الترا سودان | فريق التحرير

أعلنت وزارة الصحة الاتحادية عن اعتماد مركز مستشفى "سوبا" الجامعي ضمن البرنامج القومي لزراعة الكبد في السودان.

وعدّ وزير الصحة المكلف الدكتور هيثم محمد إبراهيم توطين زراعة وجراحة الكبد "حقًا من الحقوق الأساسية" للمرضى في السودان، لافتًا إلى سعي وزارته لاستمرار عمليات الزراعة "تخفيفًا لمعاناة المرضى وخاصةً شريحة الفقراء"، موضحًا أن العملية بالخارج تكلف "مبالغ باهظة"، ومثمنًا "الدور الكبير" لمركز الملك سلمان لدعم القطاع الصحي في جميع المجالات.

وزير الصحة: توطين زراعة وجراحة الكبد حق من الحقوق الأساسية للمرضى في السودان

جاء ذلك خلال تدشين زراعة الكبد بمستشفى "سوبا" الجامعي بالتعاون مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس بحضور نائب سفير المملكة العربية السعودية بالخرطوم وممثل لمركز الملك سلمان ورئيس المجلس الاستشاري للجهاز الهضمي بالوزارة ومدير مستشفى الخرطوم التعليمي.

ودشّن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس المشروع الطبي التطوعي الأول في مجال زراعة الأعضاء وتحديدًا زراعة الكبد في السودان. ويهدف المشروع النوعي إلى إجراء عمليتين جراحيتين لزراعة الكبد في الفترة من 4 حتى 12 كانون الأول/ديسمبر الجاري - وفقًا لمجلة الصفقة المصرية.

https://t.me/ultrasudan

ولفت الدكتور هيثم -بحسب إعلام وزارة الصحة الاتحادية- إلى شراكات مع كثير من الدول المتطورة في مجال زراعة الكبد لتبادل الخبرات والمعرفة، معلنًا التزام الوزارة بتكلفة التدريب للكوادر المحلية خارج السودان وشاكرًا الفريق الطبي السعودي لتقديم الدعم الفني والترتيب لإجراء عمليتين في مستشفى "سوبا" الجامعي.

وكان استشاري الجراحة العامة وجراحة الكبد والبنكرياس وزراعة الأعضاء الدكتور علاء الدين عوض محمد نقد قد أعلن في تموز/يوليو الماضي عن نجاح أول عملية زراعة كبد في السودان في مستشفى "ابن سينا" بالخرطوم. ووصف الدكتور علاء الدين العملية في تصريح لـ"الترا سودان" بأنها "إنجاز كبير"، لافتًا إلى أن عمليات زراعة الكبد ستجرى مجانًا للمواطنين.

ومن جانبه، التزم نائب سفير المملكة العربية السعودية بالخرطوم رأفت بن أحمد شرف بتقديم الدعم لمركز "سوبا" الجامعي من أجل توطين زراعة الكبد في السودان، لافتًا إلى أنّ متانة الروابط بين الشعبين السعودي والسوداني تُحتِم عليهم المُشاركة وتقديم العون للأشقاء السودانيين.

وذكر إعلام الصحة أن العملية أجريت على يد كوادر سودانية بقيادة استشاري جراحة الكبد الدكتور وليد الحاج بالتعاون مع الفريق الطبي السعودي الزائر.