14-ديسمبر-2020

جانب من الاعتصام (مواقع التواصل)

دخل عمال اليومية والعمالة الموسمية بمصنع سكر عسلاية بمحلية ربك في ولاية النيل الأبيض، في اعتصام مفتوح جوار مبنى الإدارة منذ أسبوع بسبب مطالب تتعلق بالتوظيف الدائم بدلًا من طريقة التعاقدات اليومية والموسمية في المصنع.

بعض العمال خدموا (25) عامًا ولم يتم استيعابهم في الوظائف الدائمة بعد

وتتعاقد مصانع السكر في البلاد مع العمال بطريقة التعاقدات الموسمية لفترة ستة أشهر، وهي فترة عمل المصنع في طحين القصب وإنتاج السكر، وينتهي العقد بانتهاء الموسم منتصف العام ما بين أيار/مايو وحزيران/يونيو.

اقرأ/ي أيضًا: حمدوك يرفض تقلده.. منصب نائب الرئيس يشعل الخلافات بين مكونات مجلس الشركاء

ويرفض عمال مصنع سكر عسلاية، وأغلبهم يعملون مهن شاقة داخل المصنع ومشروع زراعة قصب السكر والحصاد وشحن والآليات الزراعية وآليات الشحن والتفريغ والطاقة والميكانيكا -يرفضون طريقة تعاقد إدارة المصنع ويعتبرونها ظلمًا فادحًا.

وذكر آدم مختار، وهو عامل موسمي بمصنع سكر عسلاية، لـ"الترا سودان"، أنه يعمل منذ سبعة سنوات بهذه الطريقة في المصنع، حيث يعمل لفترة ستة أشهر في العام وهي فترة دورة الإنتاج في المصنع، ثم يُسرح من الخدمة ويظل لنصف عام عاطلًا عن العمل حتى بداية الموسم الجديد.

وأوضح أن العمال يتقاضون رواتب قليلة جدًا مقارنة مع العمال في الوظائف الدائمة في مصنع السكر، ولا توجد مقارنة في الحوافز المالية بين العمال وموظفي وعمال الوظائف المستدامة.

وتابع: "عملنا شاق وساعاته طويلة ولا نحصل إلا على الفتات بينما مسؤولي المصنع يحصلون على حوافز ضخمة جدًا لدرجة أن الحافز السنوي الذي يتقاضاه مسؤول المصنع يعادل قيمة سيارة".

وأشار إلى أن العمال قرروا الاعتصام أمام بوابة إدارة مصنع سكر عسلاية بمحلية ربك، وانخرطوا في اجتماع مع المسؤولين حيث لم تجد مطالبهم آذانًا صاغية، وقال إنهم ينوون مقابلة حاكم ولاية النيل الأبيض، بجانب إرسال وفد من لجنة تمثل العمال إلى رئاسة شركة السكر السودانية التي تدير مصانع السكر الحكومية الأربعة في السودان.

اقرأ/ي أيضًا: رئيس مفوضية السلام يكشف حقيقة مغادرة أطراف السلام للفنادق

وتدهورت أوضاع مصانع السكر الحكومية في البلاد نتيجة تقلبات سعر الصرف والفساد في سنوات النظام البائد، ويتراوح إنتاج المصنع الحكومي بين (55) ألف إلى (60) ألف طن من السكر في الموسم.

عامل بالمصنع:  بعض العمال الموسميين يعملون منذ (25) عامًا ولم يتم استيعابهم في وظائف دائمة في مصنع سكر عسلاية

وذكر آدم مختار أن بعض العمال الموسميين يعملون منذ (25) عامًا ولم يتم استيعابهم في وظائف دائمة في مصنع سكر عسلاية، ولا يوجد سبب لهذا الظلم سوى أن العمال آخر اهتمامات المصنع، لكنهم أول الاهتمامات عندما يتعلق بالعمل الشاق، حل حد قله.

اقرأ/ي أيضًا

أزمة مجلس شركاء الفترة الانتقالية.. لماذا؟ وما هي التأثيرات؟

تراجع في أسعار الفول السوداني.. و"الترا سودان" يكشف التفاصيل