13-ديسمبر-2020

أرشيفية (سوق محصولات النهود)

أكد نائب رئيس شعبة تجار سوق محصولات النهود، أحمد يس جحا، تراجع أسعار محاصيل الفول السوداني اليوم الأحد، ومضى بالقول: "الأمر طبيعي ويحدث كل عام في نهاية السنة".

تراجع سعر محصول الفول السوداني المقشور إلى (210) ألف جنيه للطن

وأشار  جحا في حديثه لـ"الترا سودان"، إلى تراجع سعر محصول الفول السوداني المقشور لـ(210) ألف جنيه للطن الواحد بدلًا عن (217) ألف جنيه، في وقت تراجع فيه سعر القنطار الخام ليبلغ (6100) جنيه بدلًا عن (6600) جنيهًا.

اقرأ/ي أيضًا: الفول السوداني.. اختناق الصادرات واضطراب الحكومة

وقال نائب رئيس شعبة تجار سوق محصولات النهود، إن التراجع  شيء طبيعي ويحدث على مر الزمان نسبة لتوقف عمليات التصاديق من البنوك، لنهاية السنة المالية ورصد الميزانيات بجانب وقف التمويل.

وتوقع أحمد يس ارتفاع الأسعار مجددًا بالتزامن مع رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب التي تؤثر على عمليات الصادر بصورة كبيرة، بحسب قوله.

مؤكدًا على أن نهاية موسم السوق في شهر  آذار/مارس ستشهد أرتفاعًا كبيرًا في الأسعار، ومضى بالقول: "متوقع أن يصل طن الفول المقشور لأكثر من (270) ألف جنيه وقنطار الخام لـ(10) آلاف".

منوهًا إلى أن هناك رغبة عالية وإقبال على صادر الفول السوداني على مستوى العالم، واصفًا كمية الوارد هذا العام من مناطق الإنتاج بالعالية.

اقرأ/ي أيضًا: "الدَّكْوَة".. زينة المائدة السودانية

وأقر جحا بأزمة السيولة التي أثرت سلبًا على عمليات الشراء، وأضاف: "هناك خطأ يحدث كل عام من البنوك ونواجه أزمة السيولة باستمرار ما أدى للتأثير على الأسعار".

قطع أحمد يس بتوقف تام لحركة البيع والشراء اليوم الأحد 

وقطع أحمد يس بتوقف تام لحركة البيع والشراء اليوم الأحد بسوق المحصولات بالنهود، وعزا الأمر للتخوف من تأرجح الأسعار وعدم ثباتها.

اقرأ/ي أيضًا

خبير: تدني إنتاجية الفول السوداني ناتج عن غياب الميكنة

تصاعد في حالات كورونا بولاية البحر الأحمر