03-يناير-2021

د. سارة لافينيا (سودانية 24)

الترا سودان | فريق التحرير

قدمت مدير عام وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بولاية النيل الأبيض، سارة لافينيا، استقالتها من منصبها، مبينة عددًا من الأسباب التي دفعتها للإقدام على الخطوة، أهمها المشاكل والقضايا المتصلة بمطالب الكوادر الطبية.

مدير عام وزارة الصحة بولاية النيل الأبيض: أهلنا بريف الولاية ومدنها الآن نترجل

وقالت لافينيا في استقالتها التي بثتها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إنها تقدمت باستقالتها نسبة لعدد من المشاكل والقضايا المتصلة بمطالب الكوادر الطبية، حيث فصلتها في استقالتها المعنونة لحاكم الولاية كالآتي:

  • إضراب نواب الاختصاصيين بالسودان، والذي أثر مباشرة على تقديم الخدمة العلاجية خاصة بمستشفى النساء والتوليد كوستي؛ قدمنا نحن في وزارة الصحة مبلغ قدره (5000) جنيه للطبيب مقابل تغطية (12) ساعة حتى يتم حل الإشكال بواسطة وزارة الصحة الاتحادية، عولج الإشكال في مستشفى ربك ولم يتم في كوستي فتم التنسيق مع مستشفى الشرطة.

اقرأ/ي أيضًا: التعايشي: لن يحدث تحول ديمقراطي دون هيكلة 11 جيشًا في البلاد

  • كوادر التمريض طالبت بالآتي:

  • زيادة حافز "طبيعة العمل" من (15) إلى (45)%، ورفع الاقتراح إلى سيادتكم -حاكم الولاية- ووزارة المالية، وتم إخطار الممرضين وتزويدهم بصورة من الخطاب الذي أرسل لأمانة الحكومة.

  • صرف متبقي منحة العيد (25)%. تم منح وصرف منحة العيد بتاريخ 31\12\2020.

  • تم منح وصرف حافز كورونا، وتم إرسال الشيك لمستشفى كوستي التعليمي بمجرد أن وصل وزارة الصحة، إلا ان بعض كوادر التمريض ترى أنه "بسيط".

  • بدل اللبس؛ التزمت وزارة المالية بمتابعة الأمر مع وزارة المالية الاتحادية.

  • حوافز كورونا بمركز العزل كانت كالآتي (3000) للطبيب و(2000) جنيه للكوادر الطبية المساعدة لكل نبطشية، إضافة إلى حافز البلاغ لفريق الاستجابة السريعة (600) جنيه لكل بلاغ، وهي جيدة نسبيًا مقارنة بولايات أخرى.

  • أخطرنا سيادتكم أنه قد تم منع عدد من الكوادر الرافضة لإضراب التمريض بالقوة داخل مستشفى كوستي التعليمي بواسطة دعاة الإضراب، حيث تم قفل العنابر والحوادث دون مراعاة لضرورة قسم الحوادث. الإضراب حق مشروع ودستوري، لكن أمر غير أخلاقي ما تم من منع وطرد للكوادر الرافضة للإضراب.

اقرأ/ي أيضًا: هيئة الدفاع: اعتقال معمر وميخائيل كيد سياسي ويشبه ممارسات النظام البائد

وأضافت مدير عام وزارة الصحة بولاية النيل الأبيض في ختام استقالتها، أنه ونظرًا لتعقد الأمر وغياب الإرادة العامة، وبما أن هذه المشاكل هي اتحادية المنشأ، ورغم المحاولات لإيجاد حلول بديلة داخل الولاية، ومن موقف المسؤولية المهنية والأخلاقية؛ أتقدم باستقالتي عن تكليفي مدير عام وزارة الصحة بولاية النيل الأبيض، مع كامل شكري وتقديري لجهدكم ودعمكم الفترة الماضية، ونسأل الله لكم السداد والتوفيق لمن يخلفنا في التكليف للارتقاء بصحة مواطن الولاية.

اقرأ/ي أيضًا

مركزي "قحت": نعتزم إعلان هياكل السلطة والتشريعي خلال 23 يومًا

والي جنوب دارفور يعلن عن استقرار الأوضاع بمحلية قريضة