02-يناير-2021

معمر موسى وميخائيل بطرس (مواقع التواصل)

تعتزم مجموعة حقوقية وسياسية تنفيذ وقفة احتجاجية الأربعاء القادم أمام النيابة العامة بالخرطوم للمطالبة بالإفراج عن الناشطين معمر موسى وميخائيل بطرس، وهما معتقلان منذ حزيران/يونيو الماضي وخضعا للتحقيق في نيابة أمن الدولة.

الدفاع: يتم نقل ميخائيل في حراسات خاصة بأفراد الشرطة

وقيدت نيابة الجرائم الموجهة ضد الدولة بلاغات بحق الناشط معمر موسى طبقًا للقانون الجنائي السوداني وقانون محاربة الإرهاب للعام 2001، وقانون تمويل الإرهاب للعام 2014.

اقرأ/ي أيضًا: حادث حركة بطريق كوستي-الراوات يودي بحياة 11 شخصًا

وبعد فترة وجيزة من اعتقال معمر موسى، اعتقلت السلطات مساعد رئيس تيار المستقبل للشؤون القانونية ميخائيل بطرس، من مقر مركز "مناظير جديدة" في الخرطوم، ومنذ تموز/يوليو العام الماضي احتجزت الشرطة بطرس في حراسة تابعة لوزارة الداخلية، وقال محاموه إنه لم يسمح له بزيارات عائلته أو هيئة الدفاع.

تنسيقية الدفاع عن ميخائيل بطرس و معمر موسى بعد مضي اكثر من عام ونيف على الثورة السودانية المجيدة التى كانت -ولا زالت-...

Posted by Mohamed Salih on Saturday, January 2, 2021

وأوضح الناشط السياسي عبدالله عيدروس لـ"الترا سودان"، أن اعتقال معمر موسى وميخائيل بطرس يحدث بمعزل عن دولة القانون التي يسعى لها السودانيون في الثورة.

من جهته ذكر عضو هيئة الدفاع عن معمر وميخائيل، أحمد علي السنوسي، في تصريح لـ"الترا سودان"، أن البلاغات التي قيدت بحق معمر وميخائيل ذات طابع سياسي ولا علاقة لها بالجرائم الموجهة ضد الدولة.

وأضاف السنوسي قائلًا: "معمر تظاهر سلميًا ضد الحكومة الانتقالية، وقام بتأسيس قوى حشد في وكالة السودان للأنباء تحت بصر الجميع، ومن يريد إثارة الحرب ضد الدولة يقوم بتشكيل تنظيم سري لا يتظاهر على الملأ".

#هام #تصعيد يوم الأربعاء القادم في تمام الساعة الواحدة سينطلق #موكب_العدالة2 من أمام النيابة العامة للمطالبة بأطلاق سراح...

Posted by Mohamed Salih on Saturday, January 2, 2021

ويعتقد السنوسي أن  الحاضنة السياسية للحكومة الانتقالية تمارس نفس سلوك المؤتمر الوطني حزب النظام البائد المحلول في التنكيل بالخصوم السياسيين بالبلاغات الكيدية.

وتابع السنوسي: "أنا على تواصل مع معمر في سجن الهدى، لكن ميخائيل يتم نقله من حراسة إلى حراسة في انتهاك صارخ لحقوقه الأساسية، ولا يمكن حبس شخص في حراسات خاصة بأفراد الشرطة".

اقرأ/ي أيضًا: رجال أعمال يقاضون اثنين من الصحفيين تطرقا إلى ملفات فساد

وألقت السلطات القبض على معمر موسى في حزيران/يونيو الماضي من داخل مقر لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد بمبنى مجلس تشريعي ولاية الخرطوم السابق، وأفاد مرافقو معمر أنه كان ينوي أداء الصلاة في مبنى ملحق للجنة إزالة التمكين وألقي القبض عليه وتم توجيه تهمة له تحت المادة (14) من قانون إزالة التمكين.

الدفاع: شخصان لا يحملان سوى صوتيهما يتهمان بإثارة حرب ضد الدولة 

ويرى عضو هيئة الدفاع عن معمر وميخائيل -أحمد علي السنوسي، أن التهم تحولت لاخقًا إلى الإرهاب والحرب ضد النظام الدستوري لشخصين لا يحملان سوى صوتهما والتعبير السلمي. 

اقرأ/ي أيضًا

ليلتان مروعتان في أجزاء من العاصمة.. والشرطة توقف 135 متهمًا

استقرار الأوضاع بوسط دارفور عقب أحداث زالنجي الأخيرة