08-يونيو-2020

وفد السودان في مفاوضات سد النهضة برئاسة وزير الري -أرشيفية- (Getty)

ألترا سودان – فريق التحرير

يعقد أطراف مفاوضات سد النهضة الإثيوبي –السودان، إثيوبيا ومصر- اجتماعًا ثلاثيًا غدًا الثلاثاء عبر تقنية الفيديو كونفرنس لإنهاء القضايا الخلافية العالقة، بمراقبة ثلاثة أطراف دولية، بغرض التوصل إلى حل نهائي لقضية ملء سد النهضة.

وجه وزير الري والموارد المائية ياسر عباس، اليوم الاثنين، الدعوة لرصيفيه وزيري المياه في مصر وإثيوبيا والمراقبين الثلاثة لاستئناف المفاوضات غدٍ الثلاثاء

ويأتي الاجتماع المزمع انعقاده يوم غدٍ الثلاثاء 9 حزيران/يونيو، بدعوة من حكومة السودان وجهها وزير الري والموارد المائية ياسر عباس، لرصيفيه وزيري المياه في مصر وإثيوبيا، بعد أن وافق الطرفان على استئناف المفاوضات.

اقرأ/ي أيضًا: السلطات السودانية تمنع تهريب 114 رأسًا من الإبل من بينها إناث إلى مصر

وكانت الحكومة الانتقالية في السودان قد قادت وساطة بين كل من جارتيها إثيوبيا ومصر، تولاها الشهر الماضي رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، أفضت لموافقة الطرفين على استئناف المفاوضات الثلاثية بغرض التوصل لاتفاق شاملٍ ومرضٍ يستجيب لمصالح الدول الثلاث ويحقق تطلعات شعوبها.

وقال تعميمُ صحفي صادر من وزارة الري والموارد المائية السودانية مساء اليوم الاثنين، إن مفاوضات الغد ستكون "بحضور ثلاثة مراقبين من الولايات المتحدة وجنوب أفريقيا ومفوضية الاتحاد الأوروبي"، وأضافت الوزارة: "من المقرر أن يناقش هذا الاجتماع المسائل الإجرائية المتصلة بدور المراقبين وقضايا التفاوض العالقة".

ووجه وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس اليوم الدعوة لوزراء المياه في كل من مصر وإثيوبيا وللوسطاء في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودولة جنوب إفريقيا، للمشاركة في المفاوضات التي يأمل السودان في أن تكون ختامية لطي الخلافات بين الدول الثلاث.

وقال التعميم الصحفي لوزارة الري السودانية إن الدول الأطراف تمكنت خلال الجولات السابقة التي امتدت منذ عام 2013 حتى عام 2020 من التوصل إلى توافقٍ حول معظم القضايا المطروحة على طاولة المفاوضات، وأضاف: "فيما تبقى عددًا قليلًا من القضايا العالقة التي تأمل الأطراف الثلاثة في الاتفاق بشأنها".

وكانت مصر قد طلبت تدخل الصين كمراقب عقب تعثر المفاوضات مطلع العام الحالي، بينما طلبت إثيوبيا تدخل جنوب إفريقيا كمراقب، إلا أن إثيوبيا اعترضت على الطلب المصري.

وأعرب وزير المياه السوداني، في التعميم الصادر اليوم من وزارته عن أمل السودان في توصل الأطراف إلى اتفاق مرضٍ لمسألة السد، مجددًا التأكيد على تمسك السودان بموقفه المبدئي المبني على التفاوض بحسن نية واحترام قواعد القانون الدولي ذات الصلة وحماية مصالح السودان.

اقرأ/ي أيضًا

استلام مقر شركة الصمغ العربي بعد تحطيم أقفالها بحضور وكيل النيابة

القوات المسلحة تؤكد حل الدفاع الشعبي ومنسقيات الخدمة الوطنية وهيئة العمليات