18-نوفمبر-2021

(Getty Images)

ألتراسودان- فريق التحرير 

 

أعلنت لجنة الأطباء المركزية بالسودان يوم أمس الأربعاء، عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك عن ارتفاع حصيلة ضحايا احتجاجات يوم أمس الأربعاء، إلى 15 شخصًا، في منطقتي بحري وأم درمان في الخرطوم، مشيرة إلى "وقوع عدد من الإصابات الحرجة بمستشفيات العاصمة والتي يجري معالجتها وحصرها".

وكان متظاهرون قد خرجوا يوم أم الأربعاء، 17 تشرين الثاني/نوفمبر، إلى شوارع الخرطوم للاحتجاج ضد إجراءات الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان منذ 25 تشرين أول/أكتوبر الماضي، والتي وصفت بأنها إجراءات "انقلابية"، حيث عمد ابرهان إلى حلّ مؤسسات الحكم الانتقالي وتوقيف رئيس الوزراء عبد الله حمدوك وعدد من أعضاء حكومته، ووضعهم رهن الإقامة الجبرية حتى اليوم. 

وقبل ساعات معدودة من انطلاق مواكب المحتجين، تم رصد قطع الاتصالات الهاتفية بشكل كامل في الخرطوم، وتعطيل خدمة التواصل بالرسائل النصيّة. كما قطعت خدمات الإنترنت الأرضي بشكل كامل حسبما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية. 

الصحفيون يحتجون ضد الانقلاب 

في اليوم السابق لتظاهرات 17 نوفمبر، تظاهر عشرات الصحفيين في الخرطوم ضد الانقلاب العسكري وطالبوا باستعادة االسلطة المدنية والإفراج عن جميع المعتقلين إلى جانب وقف الإجراءات التسعفية ضد المؤسسات الصحفية والصحافيين.

ونفذ العشرات من الصحفيين الوقفة الإحتجاجية قرب شارع المك نمر ورددوا هتافات مناوئة للانقلاب العسكري قبل أن تتحول الوقفة الاحتجاجية الى موكب طاف الشوارع القريبة مرددًا هتافات مناهضة للانقلاب.

وجاءت الوقفة الاحتجاجية للصحفيين بدعوة من اللجنة المشتركة للأجسام الصحفيين والتي تضم أربعة كيانات صحفية تسعى إلى تشكيل نقابة مستقلة للصحفيين منذ عامين.

وذكر عضو اللجنة المشتركة للأجسام الصحفيين عمرو شعبان في خطاب في الوقفة الاحتجاجية أن اللجنة المشتركة سلمت مذكرة للمفوض السامي لحقوق الإنسان حول أوضاع الصحفيين والاعتقالات التسعفية التي نفذتها سلطات الانقلاب العسكري.

واعتبر شعبان ما حدث في 25 تشرين الأول/أكتوبر 2021 انقلابًا عسكريًا مطالبًا بإعادة المسار الديمقراطي في السودان كما كان.

وأكد عضو اللجنة المشتركة للأجسام الصحفية ماجد محمد علي في الوقفة الاحتجاجية أن اللجنة المشتركة رصدت انتهاكات خطيرة على الصحافة والصحفيين واعتقالات طالت مدير ادارة الاخبار بالتلفزيون الحكومي ماهر أبو الجوخ والكاتب الصحفي والمستشار الإعلامي السابق لرئيس الوزراء فائز السليك والصحفي المعروف والمستشار الاعلامي لرئيس الوزراء فيصل محمد صالح.

وتابع علي: "تعرض الصحفيون للانتهاك في مليونية 13 نوفمبر السبت الماضي حيث اطلق عسكريون النار على الصحفي حمد سليمان وأصيب في أرجله ونقل الى المستشفى".

وأضاف: "تم اعتقال الصحفي بموقع دارفور 24 عبد المنعم محمد والصحفي بمدينة نيالا اباذر محمود ومنعت قوات الامن مراسل قناة الجزيرة اسامة سيد احمد بمدينة القضارف شرق البلاد من تغطية مليونية 13نوفمبر والطلب منه مغادرة الولاية".

وأعلن ماجد محمد علي ان الانتهاكات مستمرة على الصحفيين ولم ترد إليهم معلومات عن مصير الكاتب الصحفي ورئيس تحرير صحيفة الديمقراطي الحاج وراق الذي كتب مقالات قبل أيام من الانقلاب محذرًا السودانيين منه وقال إن : "الانقلاب سيعيد السودان الى عهد ما قبل السلطنة الزرقاء نحو أكثر من مائة عام إلى الوراء".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

احتجاجات للأطباء رفضًا للانقلاب وتشييع الطفلة "ريماز" شهيدة مليونية 13 نوفمبر

مآلات الانتقال السياسي في السودان بعد انفراد المكوّن العسكري بالسلطة

موانئ السودان والمعادلة السياسية لترويكا الانتقال