15-نوفمبر-2021

(Getty Images)

ألتراسودان- فريق التحرير

نفذ المئات من الأطباء والطبيبات وقفة احتجاجية في العاصمة والولايات جوار المستشفيات والمرافق الصحية رفضًا للانقلاب العسكري في 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

 شيع الآلاف الطفلة ريماز حاتم التي استشهدت برصاص القوات الأمنية في مليونية 13 نوفمبر

كما شيع الآلاف الطفلة ريماز حاتم التي استشهدت برصاص القوات الأمنية في مليونية 13 نوفمبر. 

وردد المئات من الأطباء هتافات مناهضة للانقلاب العسكري، مطالبين بالعودة إلى السلطة المدنية وفق ما ذكر شهود عيان لـ"الترا سودان".

وقالت الطبيبة سماح حسن لـ"الترا سودان" إن المئات من الأطباء لبوا دعوة النقابات لتنفيذ وقفة احتجاجية تندد بالانقلاب العسكري.

اقرأ/ي أيضًا: تنديد واسع بعد مقتل 6 متظاهرين برصاص الأمن في "مليونية الغضب"

وتتزامن الوقفة الاحتجاجية للأطباء مع تحركات لمجلس السيادة الذي جرى تشكيله في 11 تشرين الثاني/نوفمبر لتسمية رئيس مدني للحكومة التنفيذية بحسب الاجتماع الإجرائي الذي عقد أمس الأحد بالقصر الرئاسي.

وكان رئيس مجلس السيادة الانتقالي والقائد العام للجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان أكد أن القوات المسلحة ملتزمة بإكمال هياكل السلطة في الأسبوع الأول للإجراءات العسكرية التي اتخذها نهاية الشهر الماضي لكن القوى المدنية اعتبرت الإجراءات انقلابًا عسكريًا مكتملًا على السلطة المدنية.

من جهته قلل عضو المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير شهاب الطيب في تصريحات لـ"الترا سودان" من التحركات المستمرة لقادة الجيش لاختيار رئيس لمجلس الوزراء وتكثيف الضغوط على الأكاديمي هنود أبيا كدوف مشيرا إلى أن الفعل الحقيقي بحوزة الشارع الذي قال كلمته في مليونية الغضب في 13 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

ويعيش السودان على وقع إجراءات عسكرية منذ 25تشرين الأول/أكتوبر الماضي وسط إدانة واسعة للمجتمع الدولي حيث اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أن ما حدث في السودان يعد انقلابًا عسكريًا على السلطة المدنية، كما أدان اعتقال أبرز قيادات الحكومة التنفيذية.

ونفى الطيب وجود اتجاه للتفاوض مع المكون العسكري في الوقت الراهن مؤكدا أن قوى الحرية والتغيير موحدة في الوقت الراهن أكثر من أي وقت مضى وقال إن جميع المكونات السياسية والنقابية في "صف واحد" مع الشارع الرافض لعودة الشراكة مع العسكريين.

ردد المئات من الأطباء هتافات مناهضة للانقلاب العسكري، مطالبين بالعودة إلى السلطة المدنية وفق ما ذكر شهود عيان

من جهة أخرى شيع الآلاف اليوم الطفلة ريماز حاتم التي استشهدت متأثرة بالرصاص في مليونية 13نوفمبر السبت الماضي بحي الصحافة شرق أثناء محاولات قوات المجلس العسكري تفريق المواكب وتقطيع أوصالها.

وكانت تنسيقية لجان مقاومة مدينة الخرطوم حددت محطة سبعة بحي الصحافة جنوب العاصمة نقطة للتجمعات في مليونية الغضب في 13 نوفمبر الماضي. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

مآلات الانتقال السياسي في السودان بعد انفراد المكوّن العسكري بالسلطة

موانئ السودان والمعادلة السياسية لترويكا الانتقال