10-ديسمبر-2020

(سونا)

الترا سودان| فريق التحرير

وقعت اليوم الخميس وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي على اتفاقية إقامة مسلخ غرب أمدرمان بمنحة من جمهورية الصين الشعبية، لإنشاء مسلخ حديث متكامل لزيادة مواعين صادر اللحوم، بحضور الشيخ خضر مستشار رئيس الوزراء ووقع عن حكومة السودان هبة محمد علي وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي.

سيعمل المسلخ بطاقة إنتاجية (500) رأس من العجول و(3000) رأس من الضأن والغنم، بتكلفة (72) مليون دولار هدية من الحكومة الصينية

وحسب وكالة السودان للأنباء أوضحت وزيرة المالية بالإنابة خلال مراسم التوقيع أن الحكومة الصينية وافقت على إنشاء مسلخ غرب أمدرمان، وذلك في إطار اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني بين البلدين وبطاقة إنتاجية (500) رأس من العجول و(3000) رأس من الضأن والغنم وذلك بمنحة كاملة هدية من الحكومة الصينية قدرها (458,7) مليون يوان صيني، أي ما يعادل (72) مليون دولار أمريكي.

اقرأ/ي أيضًا: جوبا.. مؤسسة الرئاسة توصي بتشكيل البرلمان وحكومات ومجلس الولايات

وقالت الوزيرة أنه تم توقيع الرسائل المتبادلة بين الطرفين وأن إجراءات المراجعة قد اكتملت وذلك برعاية وزارة الثروة الحيوانية وشركة جياد كمشغل واستشاري، وأن المشروع سيكون ملك لحكومة السودان ونسبة (10)% لحكومة الصين.

وأشارت إلى أن المشروع سيسهم في تحسين الميزان التجاري.

وقدمت وزيرة المالية الشكر لحكومة الصين لدعمها للسودان مشيرة إلى العلاقات الطيبة مع الصين والتي بدأت منذ عام 1959، حيث تم وقيعت اتفاقية العون الفني مع الصين عام 1970، وقدمت الصين عددًا من القروض الميسرة والمنح للسودان كان نتاجها إنشاء كبري حنتوب، كبري سنجة وقاعة الصداقة، ومصنع الغزل والنسيج بالحصاحيصا، مركز التدريب المهني، طريق مدني القضارف ومشاريع أخرى أحدثت طفرة بدخول الصين كشريك فيها مثل مجال استخراج البترول عام 1994.

وعبر سفير الصين بالسودان ما شينمين عن امتنانه لمكتب السيد رئيس الوزراء ووزارة المالية والثروة الحيوانية ومجموعة جياد كأطراف بالمشروع وعلى جهودهم المتصلة لإنجاز الاتفاقية.

وتمنى سفير بكين بالخرطوم أن يستفيد الشعب السوداني من المشروع في أقرب وقت، موضحًا أن مشروع مسلخ العون الصيني أحد أولويات استراتيجية التعاون بين السودان والصين ومن المشاريع التي سيكون لها أثرًا كبيرًا في ترقية وتطوير التنمية الاقتصادية المستقلة وتحسين حياة المزارعين والرعاة، مؤكدًا أن المسلخ وافقت عليه الحكومة الصينية منذ العام 2017.

سفير الصين: المشروع سيحرك قطاعات أخرى مثل تربية الثروة الحيوانية وعمليات معالجة الذبيح والألبان وتخزين منتجات اللحوم

وقال السفير أن بلاده تأمل أن يشكل المسلخ قيمة مضافة في مجال صادرات الثروة الحيوانية، مؤكدًا أن المشروع سيحرك قطاعات أخرى مثل تربية الثروة الحيوانية وعمليات معالجة الذبيح والألبان وتخزين منتجات اللحوم مما يساعد السودان على بناء صناعة حديثة في هذا المجال.

اقرأ/ي أيضًا

مستشار رئيس الوزراء لـ"الترا سودان": هيئة الإذاعة والتلفزيون تحتاج لإسعاف عاجل

إلغاء قرار تعيين مدير تنفيذي بميناء بورتسودان عقب إضراب العمال