25-أبريل-2022
أرشيفية (الراكوبة)

(الراكوبة)

الترا سودان | فريق التحرير

أعلن المكتب الموحد للأطباء، عن إغلاق تام لحوادث مستشفى الجنينة المرجعي بعاصمة ولاية غرب دارفور، عقب تبادل لإطلاق النار داخل المستشفى وسقوط أربعة من الضحايا في محيطه، وذلك على خلفية تجدد الاقتتال القبلي بالمنطقة.

وشهدت محلية كرينك شرقي الجنينة، هجومًا مسلحًا صباح الأحد، أسفر عن أكثر من (155) قتيلًا حتى الآن، بحسب مصادر تحدثت لـ"الترا سودان".

وكانت تنسيقية لجان المقاومة بالجنينة قد أعلنت في بيان لها، عن وصول الأحداث لعاصمة الولاية عقب استباحة مليشيات مسلحة لكرينك، وخروج الأوضاع عن السيطرة في المدينة الواقعة أقصى غربي البلاد.

المكتب الموحد للأطباء يكشف عن محاصرة عدد من الكوادر الصحية داخل المستشفى وسط غياب للحماية

وقال بيان للمكتب الموحد للأطباء، إن الأحداث الدائرة بولاية غرب دارفور قد خلّفت أعدادًا كبيرة من القتلى والمصابين، تم نقل عدد منهم إلى مستشفى الجنينة.

وأشار البيان لسماع أصوات لتبادل إطلاق النار داخل المستشفي عقب الإفطار، وتحول التبادل بعد ذلك إلى خارج المستشفى ما أدى لسقوط أربعة قتلى، ومضى بالقول: "الآن جثثهم موجودة في ساحة ومحيط المستشفى ولم يتم إجلاؤها".

المكتب الموحد للأطباء الذي يضم عددًا من النقابات الطبية غير الرسمية، حذّر من تفاقم الوضع الصحي بالولاية عقب إغلاق الحوادث، مشيرًا إلى أن الحالات الحرجة الأخرى غير الإصابات في الأحداث لا يوجد منفذ لعلاجها بالمستشفى.

وكشف عن محاصرة الكادر الطبي المناوب بحوادث النساء والولادة بالمستشفى، والمرضى المنومون بالعنابر، موضحًا أنه قد لا تتوفر لهم الرعاية الطبية خلال الساعات القادمة نسبة لعدم توفر الأمن للكوادر الطبية التي فضل بعضها مغادرة المستشفى، ما يهدد حياة المرضى ذوي الحالات الحرجة بالعنابر وغرف العناية.

https://t.me/ultrasudan

وقالت تنسيقية لجان المقاومة بالجنينة في بيان لها، إن الأوضاع الآن بالعديد من المناطق بولاية غرب دارفور "خارج السيطرة تمامًا"، وكشفت عن إطلاق كثيف للنار في أنحاء متفرقة من مدينة الجنينة عاصمة الولاية منذ حوالي الساعة السابعة مساء اليوم.

وأعلن الأطباء عن غياب الحماية للكوادر الصحية، وأنهم قد يتعرضون لهجوم في أي وقت، وحتى سكن الأطباء المجاور، حيث لا يستطيع الأطباء العبور منه إلى المستشفى لتخوفهم من التعرض لإطلاق نار عشوائي قد يكلفهم حياتهم، وكذلك في هذه الظروف سيكون توفير الطعام للكوادر في المساكن أمرًا في غاية الصعوبة، وفقًا لما ورد في البيان.

المكتب الموحد للأطباء: الوضع الصحي بولاية غرب دارفور "كارثي"

وأكد المكتب الموحد للأطباء أن الوضع الصحي بولاية غرب دارفور "كارثي" والمرضى الآخرين من غير الإصابات في الأحداث لا تتوفر لهم مواعين كافية لحاجتهم الصحية، وأضاف في بيانه: "هذا يجعلنا ندق ناقوس الخطر ونطالب المنظمات العاملة في مجال الطوارئ الصحية بالتدخل العاجل لحين انجلاء الكارثة".