12-سبتمبر-2022
الشهيد حنفي عبدالشكور

الشهيد حنفي عبدالشكور

الترا سودان | فريق التحرير

قالت أسرة الشهيد حنفي عبدالشكور إنه نما إلى علمها خبر إطلاق سراح المدان بالقتل العمد في قضية ابنها الشهيد.

وكشفت صفاء عبدالشكور (أخت الشهيد حنفي) عبر صفحتها على "فيسبوك" عن تحركهم عبر المحامي الخاص بالأسرة نحو السلطة القضائية مستفسرين عن هذا القرار الذي وصفته بـ"الغريب". وقالت إن السلطة القضائية أكدت القرار. وعند مطالبتها بالمنشور القضائي الصادر بخصوص القضية أفادت المحكمة بأن القرار "لا يزال تحت الطباعة ومن الممكن أن يستغرق الأمر شهرين" - طبقًا لإفادة أسرة الشهيد.

قالت أخت الشهيد حنفي إن السلطة القضائية أكدت القرار

وتساءل بيان لأسرة الشهيد حنفي عبدالشكور اطلع عليه "الترا سودان" عن كيفية تسريب قرار قضائي في قضية جنائية "لا يزال تحت الطباعة ولم يوقع عليه رئيس الدائرة"؟ وكيف لسلطات السجن إطلاق سراح مدان بالقتل العمد "من دون قرار قضائي صادر من المحكمة العليا"؟

ووصف بيان الأسرة ما حدث من السلطة القضائية بخصوص قضية الشهيد حنفي عبدالشكور بأنه "استفزاز لأولياء الدم"، لافتًا إلى أن الهدف منه هو "تيئيس الآخرين من المضي بقضاياهم نحو العدالة".

وطالبت أسرة الشهيد حنفي عبدالشكور المحكمة العليا بقرارها الذي أطلق بموجبه سراح المدان بقتل ابنها، محمّلةً المحكمة "مسؤولية هروب المدان من العدالة".

وأكدت أسرة الشهيد حنفي أنها "لن تتنازل عن حقها في القصاص" وستتخذ جميع الإجراءات القانونية ضد كل من يثبت تورطه في "عرقلة العدالة". ودعت الأسرة لجان المقاومة والشعب السوداني جميعًا إلى الوقوف خلف القضية وصولًا إلى "تحقيق القصاص".

وأصدرت محكمة جنائية في أم درمان في 24 أيار/مايو 2021، حكمًا بإعدام الضابط المنتدب من جهاز الأمن إلى قوات الدعم السريع يوسف محيي الدين، بعد إدانته بقتل الشهيد حنفي عبدالشكور دهسًا بعربة عسكرية، كان يقودها المدان، عند أحد المتاريس بحي "الدوحة" في أم درمان، بعد ساعات من مجزرة فض اعتصام القيادة العامة للجيش في الخرطوم في 3 حزيران/يونيو 2019.

https://t.me/ultrasudan

وفي 26 أيلول/سبتمبر 2021، أيّدت محكمة الاستئناف بأم درمان، حكم الإعدام بحق الرائد بقوات الدعم السريع. وأمرت برفع أوراق الدعوى إلى المحكمة العليا لـ"تأكيد حكمها أو خلافه"، وهي آخر درجات التقاضي بحسب القوانين السودانية.

وقال صالح دقنة المعاون القانوني في قضية الشهيد حنفي عبدالشكور في تصريح لـ"الترا سودان" إن "الخطوة الأهم" الآن هي مطالبة المحكمة العليا بصورة من قرارها الذي أطلق بموجبه سراح المدان بقتل الشهيد حنفي، لافتًا إلى أن كل الخطوات اللاحقة تترتب على القرار وتسبيب المحكمة العليا لإطلاق سراح المدان.