04-سبتمبر-2022
وقفة احتجاجية لأطباء في السودان (صورة أرشيفية)

أرشيفية (مواقع التواصل)

تعتزم لجنة أطباء الامتياز السودانيين، تنفيذ إضراب في المستشفيات الحكومة يشمل أقسام النساء والتوليد والأطفال والباطنية والجراحة، وهي الأقسام التي تستوعب عملية تدريب أطباء الامتياز. وتأتي هذه الخطوة احتجاجًا على عدم صرف الأجور لفترة ثمانية أشهر.

الأمين العام للجنة أطباء الامتياز  لـ"الترا سودان": الإضراب سيبدأ اعتبارًا من 11 سبتمبر الجاري في جميع المستشفيات الحكومية بالعاصمة والولايات

وأعلن الأمين العام للجنة أطباء الامتياز التي تقود عملية الإضراب مصطفى قاسم في تصريحات لـ"الترا سودان"، أن الإضراب سيبدأ اعتبارًا من 11 أيلول/سبتمبر الجاري في جميع المستشفيات الحكومية بالعاصمة والولايات.

وأوضح قاسم أن أطباء الامتياز يعملون في ظروف اقتصادية بالغة التعقيد، ولا يمكن للطبيب أن يعمل لأكثر من (10) ساعات في الأقسام الحيوية ولا يتلقى أجرًا ماليًا لفترة ثمانية شهور، مضيفًا أن الإضراب سيستمر لثلاثة أيام قابلة للتصعيد حال عدم الاستجابة للمطالب.

وقال قاسم إن أطباء الامتياز في البلاد يدعمون خطوة الإضراب لأن جميع المطالب لم تجد الاستجابة من وزارة الصحة ووزارة المالية، لافتًا إلى أن الحكومة ملزمة بدفع أجر شهري لطبيب الامتياز نظير عمله في المستشفيات الحكومية في مناوبات كاملة تمتد ليوم كامل.

ودعا قاسم وزارة الصحة إلى حل الأزمة بدلًا من المماطلة وتنفيذ إجراءات لن توقف الإضراب القادم.

https://t.me/ultrasudan

وأكد قاسم أن الكيانات والأجسام الطبية تدعم إضراب أطباء الامتياز، معلنًا ترحيب لجنة أطباء الامتياز بالدعم والمساندة من كافة الأجسام النقابية والمهنية والطبية.

وينص نظام وزارة الصحة على تدوير أطباء الامتياز في أقسام الجراحة والأطفال والباطنية والنساء والتوليد، حيث يتنقل الطبيب كل فترة على هذه الأقسام لفترة (12) شهرًا، وخلال هذه الفترة يقولون إنهم لا يحصلون على الأجور بشكل منتظم.