10-يوليو-2021

لجنة إزالة التمكين (سودابوست)

كشفت اللجنة القانونية بلجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال، عن عدم صحة ما يتم تداوله في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي حول تبرئة المحكمة رجل الأعمال عبد الباسط حمزة وإطلاق سراحه، وقالت إنها استفسرت رئيس الجهاز القضائي بولاية الخرطوم عن صحة تلك المعلومات المتداولة، مشيرةً إلى أنه نفى صحتها.

عضو اللجنة القانونية بإزالة التمكين: سوف يحاكم ببلاغ آخر تجري تحرياته حاليًا وسوف يقدم للمحاكمة

وأوضح عضو اللجنة القانونية باللجنة شوقي يعقوب في تصريح لـ"الترا سودان"، أن المحكمة لم تصدر قرارًا بتبرئته أو شطب البلاغ، ولفت إلى أن ملف قضية عبد الباسط حمزة على طاولة محكمة الموضوع، التي سوف تصدر قرارها حول القضية.

اقرأ/ي أيضًا: مجلس البيئة بالخرطوم يضبط 300 برميل مواد كيميائية منتهية الصلاحية

وأكد يعقوب، أن البلاغ الذي يحاكم بموجبه حمزة حاليًا دفعت به نيابة الثراء الحرام والمشبوه، معلنًا عن قرب انتهاء التحريات بشأن بلاغ تابع للجنة إزالة التمكين ضد عبد الباسط حمزة تمهيدًا لتقديمه للمحكمة، وتوقع فور خروجه من البلاغ الذي يحاكم به الآن، أن سيعود إلى قاعة المحكمة مجددًا عبر بلاغ اللجنة.

وكشف عضو اللجنة القانونية بإزالة التمكين، عن مخاطبة اللجنة إدارة سجن كوبر بتسليم المتهم عبد الباسط حمزة فور انتهائه من بلاغ نيابة الثراء الحرام، لأنه مطلوب على ذمة بلاغ مدفوع من اللجنة متعلق بالفساد، وأضاف: "عبد الباسط حمزة حاليًا يقبع في سجن كوبر ولو كان قرار المحكمة الأخير صحيحًا لن يطلق سراحه لأنه مطلوب على ذمة قضايا أخرى".

وأفاد يعقوب، أن نيابة الثراء لم تطلب إطلاق سراح حمزة، وكل الذي حدث أن محكمة الاستئناف أرجعت الملف للمحكمة الموضوع، لمناقشة المذكرة التي دفعت بها الأولى، ولم يصدر قرارًا بإطلاق سراحه بعد.

تداولت مواقع صحفية محلية اليوم خبرًا يقول بصدور قرار بشطب جميع الدعاوي ضد عبد الباسط حمزة

وتداولت مواقع صحفية محلية خبرًا نسب إلى مصادر غير معلنة، عن صدور قرار من محكمة الاستئناف، قضى بشطب جميع الدعاوى الجنائية ضد رجل الأعمال عبد الباسط حمزة، وقالت إنه تم شطب جميع الدعاوى في مواجهة عبد الباسط  وكسب القضية بإصدار محكمة الاستئناف قرارها بشطب الدعاوى، وأضافت أنه ينتظر إطلاق سراحه فقط بعد دفع غرامة مالية تقدر بنحو 10 آلاف جنيه.

اقرأ/ي أيضًا

الخارجية الروسية: مباحثات بين "مريم الصادق" ولافروف في موسكو

السودان يبدأ ملء خزان الروصيرص قبل ساعات من جلسة مجلس الأمن