09-يوليو-2021

(سونا)

الترا سودان| فريق التحرير

نفذت الإدارة العامة للرقابة والتفتيش والمخالفات بالمجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية والريفية بولاية الخرطوم بالتنسيق مع مباحث حماية البيئة والمستهلك، حمله مشتركة أسفرت عن ضبط عدد من المصانع غير الملتزمة باشتراطات السلامة والصحة المهنية.

إدارة التفتيش: المصنع المخالف يفتقر إلى توفر أدني معايير السلامة، ورصدنا إصابة عامل أثناء الزيارة

وبحسب وكالة السودان للأنباء، ضبطت الحملة بأحد مصانع النسيج والملبوسات بمنطقة صافولا الصناعية، ما يزيد عن (300) برميل من المواد الكيميائية الخام منتهية الصلاحية والتي تستخدم في أصباغ الملابس، حيث لا تتوفر بالمصنع أدنى سبل حماية العاملين من تهوية وأدوات سلامة، بجانب رصد إصابة عامل بالمصنع أثناء الزيارة.

اقرأ/ي أيضًا: "مركزي قحت": التشريعي خلال شهر.. والشيوعي: برلمان "أداء واجب"

وشدد الأمين العام للمجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية والريفية ولاية الخرطوم بشري حامد أحمد في تصريحات صحفية أمس الخميس على التطبيق الصارم للقوانين التي تحافظ على البيئة وتكثيف واستمرار عمل الحملات لضبط المخالفات البيئية.

وقال رئيس الفريق المشترك الذي نفذ الحملة إن المصنع يشكل مهددًا بيئيًا خطيرًا حيث تتسرب منه المخلفات السائلة الصناعية دون أي معالجة أولية لها، مما يؤدي إلى تلوث التربة بها وأيضا تلوث الهواء الناتج من عملية صبغ الأقمشة ولا توجد مداخن مزودة بفلاتر لامتصاص هذه الغازات.

وأضاف أن المصنع يمثل كارثة موقوتة حيث لا توجد به أدنى الشروط البيئة وشروط السلامة وتوجد توصيلات كهرباء بصورة عشوائية مع تخزين المواد الكيميائية المؤكسدة مثل بيروكسيد الهيدروجين بالقرب من ماكينات تبعث حرارة عالية، الأمر الذي يزيد من فرص اشتعالها، وأيضًا توجد العديد من ماكينات الإنتاج لا يوجد بها نظام حماية أو أنظمة تقليل الانبعاثات الغازية.

فيما أعلنت إدارة المخالفات اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المصانع المخالفة والتطبيق الصارم لقانون حماية البيئة، مؤكده أن الحملة تأتي في إطار تنفيذ برنامج حملات الإدارة التي أعلنت عنها لمراقبة وتفتيش المنشآت الصناعية بولاية الخرطوم.

اقرأ/ي أيضًا

"التنمر الإلكتروني".. النساء وعنف الإنترنت

السودان يبدأ ملء خزان الروصيرص قبل ساعات من جلسة مجلس الأمن