02-أكتوبر-2020

أوتشا (قناة العالم)

أكد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة "أوتشا" أن الفيضانات التي اجتاحت السودان تسببت في تدمير البنية التحتية الرئيسية والمنازل وشردت الآلاف وتسببت في انهيار البيئات الواقية التي توفر الخدمات الاجتماعية للأطفال.

أوتشا: الفيضانات تزيد من نقاط الضعف الناتجة عن فيروس كورونا وشلل الأطفال والفقر وعمالة الأطفال

وأشار التقرير الدوري الذي أصدره مكتب الشؤون الإنسانية "أوتشا" وأطلع عليه "الترا سودان"، إلى أن الفيضانات زادت من نقاط الضعف الموجودة بالفعل بسبب تفشي فيروس كورونا وشلل الأطفال والنزاع والفقر، ما يجعل الأطفال عرضة لسوء المعاملة والعنف والاستغلال والإهمال والاضطرابات النفسية والاجتماعية.

اقرأ/ي أيضًا: البنك الدولي: السودان بإمكانه إنتاج (40) ألف ميغاواط كهرباء من الطاقة الشمسية

وكشف "أوتشا" عن فقدان (80)% من الأطفال بمنطقة أم بنين بولاية سنار والعديد من المناطق التي غمرتها المياه الوثائق الرسمية مثل شهادات الميلاد والأوراق الثبوتية.

وحذر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة من أن سلامة المناطق التي وصلتها الفيضانات غير مضمونة، متوقعًا أن تؤدي إلى تعطيل الشبكات الاجتماعية وفقدان دخل العائلات وزيادة مخاطر عمالة الأطفال والاستغلال الجنسي.

وأضاف أوتشا: "قد يواجه الأطفال ذوو الإعاقة ضعفًا متزايدًا بسبب نقص الوصول إلى الخدمات الصحية والاجتماعية".

وشهدت (17) ولاية سودانية فيضانات وسيول أدت إلى تدمير جزئي وكلي لأكثر من (100) ألف منزل وتضرر نحو (720) ألف شخص ووفاة (121) شخصًا بحسب إحصائيات اللجنة العليا لدرء آثار الفيضانات.

اقرأ/ي أيضًا

إعادة بواخر الماشية.. شرط سعودي مجحف وفشل حكومي مزمن

وقاحة مبدأ المساعدات مقابل التطبيع