01-أكتوبر-2020

تعبيرية (Entrepreneur)

أعلن المدير الإقليمي للبنك الدولي، عثمان ديون، أن البنك الدولي قادم إلى السودان واضعًا في الاعتبار التغيرات الحقيقية وتغير نهج الحكومة التي تقدم على الانفتاح، لافتًا إلى أن السودان بإمكانه انتاج أكثر من (40) ألف ميغاواط من الكهرباء من الطاقة الشمسية، متفوقًا على فيتنام الرائدة في هذا المجال.

المدير الإقليمي للبنك الدولي: نحن قادمون واضعين في الاعتبار الانفتاح الحكومي

والتقى وزير الطاقة والتعدين المكلف، خيري عبدالرحمن، بالمدير الإقليمي للبنك الدولي، عثمان ديون، وناقش اللقاء عددًا من المقترحات في شأن تطوير قطاع الطاقة والتعدين بالبلاد.

اقرأ/ي أيضًا: ذكرى انتفاضة سبتمبر والمؤتمر الاقتصادي.. منهج الالتفاف الحكومي!!

وأعلن وزير الطاقة والتعدين المكلف، عبدالرحمن خيري، أن الوزارة شكلت لجنة من جهات متعددة لإعادة إصلاح قاطع الطاقة، موضحًا أن الحكومة  أدركت الكثير من السياسات الخاطئة والتي أضرت بالاقتصاد.

وأكد خيري أن الوزارة حاليًا تقوم بمعالجات بقطاع النفط، ووضع سياسات بالتنسيق مع وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، وتأتي هذه الخطوة مع مجموعة خطوات أخرى للنهوض بالقطاع والارتقاء به نحو بناء اقتصاد معافى. 

وتابع: " الحكومة الآن بكل وزاراتها تقود البلاد للرجوع للمسار الدولي الصحيح".

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

فيما أكد المدير الإقليمي للبنك الدولي عثمان ديون، مزايا السودان من حيث المساحات الشاسعة والموارد الطبيعية التي يجب استغلالها.

وأبان عثمان ديون، أن البنك الدولي قادم إلى السودان وهو على ثقة بأن هناك تغييرًا حقيقيًا في نهج السياسات الحكومية، ومُقدم على انفتاح. وأن البنك الدولي سيزيد من دعمه، خاصةً في مجالات التنمية الاجتماعية.

وأضاف: "المساحات الشاسعة يمكن استغلالها في زيادة مشاريع الطاقة الشمسية، مشيرًا إلى نموذج فيتنام، حيث أنها كانت تنتج (10) ألف ميغاواط وأصبحت تنتج (40) ألف ميغاواط".

اقرأ/ي أيضًا: قوات الدعم السريع.. انتهاكات متكررة تزجي المرارات

وتوقع المدير الإقليمي للبنك الدولي، أن السودان يمكنه التفوق على فيتنام في هذا المجال نظرًا لما يمتلكه من موارد ومناطق شاسعة.

عثمان ديون: علاقات السودان لا بد أن تنفتح بصورة أوسع من صورتها الحالية

وأشار عثمان ديون، إلى أن علاقات السودان لا بد أن تنفتح بصورة أوسع من صورتها الحالية، مبينًا أن البنك الدولي لن يتوانى عن الدعم الفني لقطاع الكهرباء، وأعلن دعم الإصلاحات بقطاع الكهرباء بـ(15) مليون دولار.

اقرأ/ي أيضًا 

مجمع الفقه لـ"الترا سودان": قضية فلسطين عقدية والتطبيع محرم شرعًا

إعادة بواخر الماشية.. شرط سعودي مجحف وفشل حكومي مزمن