08-أبريل-2020

أنقذوا الأطفال السودان (Getty)

بدعم من العون الإنساني الأوروبي ومكتب المساعدة في حالات الكوارث الخارجية بالعون الأمريكي، دشنت منظمة "أنقذوا الأطفال" حملتها لمحاربة وباء كورونا في ولايتي شمال دارفور وكردفان بإرسالها أسطول سياراتٍ مجهزة بمكبرات الصوت لتبث عبرها رسائل توعوية عن كيفية منع تفشي الوباء وانتقال العدوى، بالإضافة للقيام بتوزيع منشورات تحتوي على معلومات عن المرض وطرق الوقاية منه. المنظمة أيضًا استعانت بدراميين وفنانين محليين لمساعدتها في نشر الوعي عن الجائحة العالمية وكيفية التعامل معها وذلك عن طريق العروض التمثيلية والشرح المباشر لكيفية تطبيق إرشادات وإجراءات الوقاية من المرض. كذلك تقوم المنظمة ببث نفس الرسائل عبر محطات الراديو المحلية ومكبرات صوت موزعة في نقاط ثابتة عبر المنطقة.

قالت المنظمة إنها بصدد التعاون مع شركة الاتصالات المحلية زين السودان لبث رسائل توعوية عن جائحة كورونا عبر خدمة الرسائل القصيرة

المنظمة العالمية والتي أسست في المملكة المتحدة قبل أكثر من 100 عام قالت إنها بصدد التعاون مع شركة الاتصالات المحلية زين السودان لبث رسائل توعوية عن جائحة كورونا عبر خدمة الرسائل القصيرة في جميع أنحاء السودان في مقبل الأيام وذلك بغرض توصيلها لأكثر من خمسة مليون مشترك.

وتقول المنظمة إنها تعمل بشكل لصيق مع وزارة الصحة السودانية لتوزيع الأقنعة الطبية الواقية والمطهرات والمعقمات في جميع المراكز الصحية في المنطقة. وتقوم المنظمة أيضًا بالتعاون مع وزارة الصحة بتجهيز مراكز حجرٍ صحي للمرضى الذين تثبت إصابتهم بفيروس كورونا الجديد، في السودان.

اقرأ/ي أيضًا: هل سيتسبب فيروس كورونا في أزمة غذاء بجوبا؟

ومنظمة "أنقذوا الأطفال" هي منظمة عالمية تعمل على تحسين حياة الأطفال عبر تقديم تعليم أفضل وتوفير الفرص الاقتصادية والرعاية الصحية لهم، كما أنها أيضًا تعمل على تقديم الغوث الإنساني في حالات الطوارئ الصحية والحروب والصراعات ولها فروع في أكثر من 120 دولة حول العالم. وقامت المنظمة بأدوار مماثلة في حالات الكوارث الصحية في إفريقيا، إذ عملت أثناء كارثة الإيبولا في سيراليون في 2014 عبر شراكة مع الحكومة البريطانية على إنشاء وبناء مركز صحي يستقبل الحالات المصابة بالمرض، كما أنها قدمت الدعم لمركز إيواء الأطفال الذين فقدوا أهاليهم نتيجة للكارثة الصحية في كايلاهون.

وتأتي جهود المنظمة في السودان ضمن حملتها العالمية الخاصة بجائحة كورونا والتي أطلقتها لتقديم الدعم والمعدات الطبية والتدريب في المناطق الأكثر عرضة للمعاناة من تبعات الجائحة. وكانت السفارة الأمريكية بالسودان قد نشرت عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أن حكومة الولايات المتحدة الأمريكية تعمل على نشر الوعي بطرق إيقاف الجائحة وانتشار المرض في البلاد عبر شراكة مع منظمة "أنقذوا الأطفال". وبينت أن الولايات المتحدة الأمريكية ستقدم مبلغ وقدره 8 مليون دولار للسودان لمجابهة جائحة كورونا ودعم القطاع الصحي وتوفير المعينات اللازمة لمحاربة انتشار المرض في السودان.

اقرأ/ي أيضًا: جوبا تعتزم خفض أعداد المقيمين داخل معسكرات الحماية التابعة للأمم المتحدة

وتشهد أفريقيا على عمومها تصاعدًا في عدد الحالات المؤكدة للإصابات بكورونا والتي قاربت حوالي 10 آلاف حالة في 54 دولة من دول القارة والتي تعاني أغلب دولها من تردٍ في النظام الصحي وضعف في الإمكانيات يجعلها معرضة لتبعات كارثية من انتشار المرض في أنحائها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

توزيع مساعدات غذائية للمواطنين بجنوب السودان تفاديًا لانتشار كورونا

مسؤولون بوزارة الطاقة ينهون فترة الحجر الصحي عقب عودتهم من كندا