06-يناير-2021

جانب من الوقفة (وسائل التواصل)

نفذ العشرات وقفة احتجاجية اليوم الأربعاء للمطالبة بالإفراج عن معمر موسى وميخائيل بطرس المعتقلان منذ حزيران/يونيو الماضي بتهمة تقويض النظام الدستوري، حيث انتقل المحتجون بين أربع مؤسسات حكومية وأمنية للمطالبة بالإفراج عنهما أو تقديمهما للمحاكمة.

الشواني: مستعدون لتضحيات جديدة طالما أن الدولة تمارس الانتهاكات 

واصطف العشرات من أعضاء التنسيقية التي تشكلت مؤخرًا لمناهضة اعتقال معمر موسى الناشط في الحراك الموحد وميخائيل بطرس المسؤول القانوني لتيار المستقبل -اصطفوا بالقرب من مجلس الوزراء والنيابة العامة والقصر الجمهوري ورئاسة قوات الشرطة الأمنية، حيث انتقل مواكب المحتجين بين هذه المقرات.

اقرأ/ي أيضًا: مفرح: فتاوى بعض رجال الدين أباحت للحاكم قتل الشعب السوداني

واتهم عضو التنسيقية هشام الشواني، في الوقفة الاحتجاجية التي نفذت أمام النيابة العامة اليوم الأربعاء، النيابة العامة وأجهزة السيادة وقوات الشرطة الأمنية بإطالة اعتقال معمر موسى وميخائيل بطرس وطمس العدالة.

وأوضح الشواني أن قيم الثورة الشعبية تقتضي عدم إبقاء المعتقلين في السجون لفترات طويلة، وتابع: "يبدو أن التضحيات ستستمر لانتزاع الحقوق كما كانت هناك تضحيات في الثورة".

وقيدت نيابة الجرائم الموجهة ضد الدولة بلاغات بحق الناشط معمر موسى طبقًا للقانون الجنائي السوداني وقانون محاربة الإرهاب للعام 2001، وقانون تمويل الإرهاب للعام 2014.

وبعد فترة وجيزة من اعتقال معمر موسى في حزيران/يونيو 2020؛ اعتقلت السلطات مساعد رئيس تيار المستقبل للشؤون القانونية ميخائيل بطرس، من مقر مركز "مناظير جديدة" في الخرطوم، ومنذ تموز/يوليو العام الماضي احتجزت الشرطة بطرس في حراسة تابعة لوزارة الداخلية، وقال محاموه إنه لم يسمح له بزيارات عائلته أو هيئة الدفاع.

من جهتها قالت عضوة التنسيقية، ميادة كمال، أن الوقفة الاحتجاجية انتقلت بين أربع مؤسسات حكومية وأمنية؛ بدءًا من مجلس الوزراء مرورًا بالنيابة العامة والقصر الجمهوري وانتهاءً برئاسة قوات الشرطة الأمنية.

انطلاق موكب العدالة أمام مكتب النائب العام ثم توجه الي رئاسة مجلس الوزراء وسلمت مذكرة مطالبة بإطلاق سراح معمر موسى وميخائيل بطرس وجميع المعتقلين السياسيين #موكب_العدالة2 #موكب6يناير

Posted by ‎معمر موسى \ Moamar Musa‎ on Wednesday, January 6, 2021

وأوضحت ميادة كمال لـ"الترا سودان"، أن المحتجين سلموا مذكرة إلى أربع جهات باعتبارها مسؤولة عن الأجهزة الأمنية، وقالت إنه حتى النيابة العامة تقوم بتنفيذ سياسات وتوجهات السلطة الانتقالية التي تستمر في الانتهاكات.

اقرأ/ي أيضًا: وزير الطاقة: الدولة لا تزال تدعم الكهرباء رغم الزيادات الأخيرة

وأشارت ميادة كمال إلى أن المذكرة التي سُلمت إلى المؤسسات احتوت على مطلبين: الأول هو الإفراج عن معمر موسى وميخائيل بطرس، والمطلب الثاني هو التحقيق مع النظاميين المتهمين بتعذيب ميخائيل بطرس، ورفع الحصانة عنهم.

الوقفة الاحتجاجية شملت رئاسة الشرطة الأمنية لأن ميخائيل معتقل لديها 

وأضافت: "مدير مكتب رئيس الوزراء تسلم المذكرة، أما مذكرة مجلس السيادة تسلمها أفراد الأمن، ولم نقدم مذكرة إلى النيابة العامة لأنها تسلمت مذكرات أكثر من مرة ولم تتعامل معها ". وتابعت: "الوقفة الاحتجاجية انتقلت إلى مبنى رئاسة الشرطة الأمنية لأن ميخائيل معتقل في حراساتها في إجراء يخالف العدالة والقانون الجنائي السوداني، لأن الحراسات الخاصة بأفراد الشرطة ليست سجونًا للمدنيين".

اقرأ/ي أيضًا

رجل الانقلابات ووكيل الإمارات: سعدت بمقابلة البرهان وقادة الجيش السوداني

قضية نواب الاختصاصيين.. هل بلغت نهاياتها؟