01-يوليو-2021

(وكالة السودان للأنباء)

الترا سودان | فريق التحرير

أكد وزير الطاقة والنفط المهندس جادين علي عبيد، على أهمية تطوير آفاق التعاون النفطي بين السودان وجنوب السودان، وذلك لما يربط بينهما من مصير مشترك في الصناعة النفطية يتمثل في المعلومات النفطية والحقول والمنشآت النفطية القائمة والخدمات النفطية.

ركز المؤتمر على فرص الاستثمار المتاحة ومشاريع الطاقة وتسريع عمليات الإنتاج والاستكشاف في المناطق الجديدة في جنوب السودان 

جاء ذلك لدى مخاطبته فعاليات المؤتمر الرابع للنفط والطاقة بدولة جنوب السودان الذي أقيم تحت شعار "جنوب السودان النفط والطاقة" بمشاركة وزراء البترول وشركات البترول العاملة في حقول دولة جنوب السودان والمستثمرين، والذي عقد في الفترة من 29-30 حزيران/يونيو 2021 .

اقرأ/ي أيضًا: اتحاد كرة القدم يحتسب البروفيسور زهير مكي

وركز المؤتمر في نسخته الرابعة على فرص الاستثمار المتاحة ومشاريع الطاقة وتسريع عمليات الإنتاج والاستكشاف في المناطق الجديدة في جنوب السودان والتحديات التي تواجه الصناعة النفطية في دولة جنوب السودان، حيث شارك وزير الطاقة والنفط بوفد ضم المهندس عبدالله الحاج مدير الاستكشاف والإنتاج النفطي والمهندس أيمن أبوالجوخ مدير عام شركة سودابت، والمهندس محمد عبدالله مدير المكتب التنفيذي الوزاري.

وأوضح جادين أن السودان يشهد تغيرًا كبيرًا بثورة ديسمبر المجيدة، مما أتاح له الانفتاح نحو العالم ومكّن القيادة من فتح باب التعاون بصورة كبيرة وإزالة كل المعيقات من قبل النظام السابق، وأن البلدين لديهما علاقات أزلية وإنسانية ومصير مشترك كشعب واحد في بلدين.

اقرأ/ي أيضًا: كيف تقرأ "سيداو" حقوق المرأة الصحية؟

واعتبر جادين أن الصناعة النفطية واحدة من الآليات القوية والمهمة التي تربط بين البلدين، مشيرًا للتعاون الحالي بين البلدين في عمل الفرق المشتركة في برنامج تطوير التعاون في الصناعة النفطية في مجالات الاستكشاف والإنتاج والاستشارات والمنشآت وتبادل الخبرات وتأهيل الكوادر.

وزير الطاقة والنفط: السودان لديه طموح وسعي حثيث لزيادة الإنتاج النفطي والغاز والكهرباء من خلال المشاريع التي طرحت في مؤتمر باريس

وأبان جادين أن السودان لديه طموح وسعي حثيث لزيادة الإنتاج النفطي والغاز والكهرباء من خلال المشاريع التي طرحت في مؤتمر باريس، متوقعًا أن تشهد حراكًا في مقبل الأيام والتي تؤتي أُكلها لصالح الدولتين في إطار تبادل المنافع المشتركة، مهنئًا دولة جنوب السودان بزيادة الإنتاج النفطي من مربع (5A) حقل ثارجاث والذي ينتج (16,000) برميل يوميًا.

اقرأ/ي أيضًا

السودان يشارك في اجتماعات دول حوض النيل الجنوبي بإثيوبيا

الولايات المتحدة تعلن تطبيع العلاقات مع السودان