30-يونيو-2021

(سونا)

الترا سودان| فريق التحرير

توجه وزير الري والموارد المائية ياسر عباس صباح اليوم الأربعاء إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة في الاجتماع الوزاري الدوري رقم (24) لدول حوض النيل الجنوبي بمشاركة وزراء الري والموارد المائية لتلك الدول.

تضم مجموعة دول حوض النيل الجنوبي السودان وجنوب السودان ويوغندا وإثيوبيا ورواندا وبورندي وكينيا وتنزانيا

وتناقش الاجتماعات اعتماد الموازنة الجديدة للمشروعات التي تمت في دول النيل الجنوبي وخطة العمل المستقبلية وتتسلم الكنغو الديمقراطية في ختام الاجتماعات رئاسة الدورة الجديدة من إثيوبيا رئيس الدورة الحالية.

اقرأ/ي أيضًا: السودان يصل لـ"نقطة القرار" في مبادرة "هيبك" بصندوق النقد الدولي

وأكد عباس في تصريحات صحفية قبل توجهه اليوم إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا حرص السودان وانفتاحه على التعاون والتنسيق مع الدول الأعضاء في حوض النيل عبر مسمياتها المختلفة للاستفادة من الموارد المائية في الحوض على أسس عادلة ووفقًا لمبادئ القانون الدولي للمياه حتى لا يحدث ضرر لأى من دول الحوض، لافتًا إلى وجود فرص عديدة بدول حوض النيل في مجال المشروعات المائية المشتركة يمكن أن تسهم في زيادة معدلات التنمية الاقتصادية والاجتماعية لشعوب الحوض.

ويذكر أن مجموعة دول النيل الجنوبي تضم السودان وجنوب السودان ويوغندا وإثيوبيا ورواندا وبورندي وكينيا وتنزانيا، وتهدف إلى التعاون والتنسيق بين دوله لتبادل المنافع المشتركة بين شعوب المنطقة وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في بلدانها.

اقرأ/ي أيضًا

كيف تقرأ "سيداو" حقوق المرأة الصحية؟

عضو لجنة قانون الأمن الداخلي: ملاحظات العسكريين ركزت على التبعية والصلاحيات