14-يونيو-2021

ملتقى الأزرق والأبيض (التغيير)

الترا سودان| فريق التحرير

أعلن ياسر عباس وزير الري والموارد المائية موقف السودان الرافض لربط مسألة سد النهضة بطرح تقسيم المياه الذي تدعو له إثيوبيا.

وزير الري: حل قضية سد النهضة بالسهل جدًا وما عقد أمر حلها هو عملية تسييس موضوعه بأكثر مما يحتمل

واستبعد الوزير بشكل قاطع، في منبر وكالة السودان للأنباء، الذي عقد اليوم، أن يتم إقحام العمل العسكري كخيار في معالجة موضوع سد النهضة، مشيرًا إلى أن خيارات السودان مفتوحة على كافة الأصعدة القانونية والسياسية والتعاملات اللوجستية.

اقرأ/ي أيضًا: السودان يضع شروطًا لتوقيع اتفاق جزئي حول سد النهضة

وفيما يتعلق بالجوانب الفنية لتأمين استمرار التخطيط الزراعي وعمليات الري قال الوزير إنها ستتم وفق ما هو مخطط له وذلك عبر عمليات التخزين خلف سد الروصيرص -مليار ونصف متر مكعب- وكذلك احتجاز ما يوازي ثلث الطاقة التخزينية بخزان جبل أولياء بعد تحسن وارد المياه في النيل الأبيض.

وأكد وزير الري تمسك السودان بالتصعيد السياسي والقانوني حيث سيتقدم بطلب لمجلس الأمن، إضافة إلى طرح قضيته للدول الصديقة والشقيقة وكافة الدول المعنية، وشدد على أن عرض القضية على الجامعة العربية لا يعني اصطفاف عربي ضد اصطفاف إفريقي وإنما الأمر لا يعدو أن يكون فقط تسليط الضوء على الموقف وشرحه للبلدان العربية والإفريقية على حد سواء.

وأكد عباس في هذا الخصوص أن موقف السودان من الاتحاد الإفريقي لم يتغير ولكن لا يمكن للاتحاد أن يحل المسالة بمفرده لذا يحاول السودان تجميع كافة الأطراف المساعدة لحل قضية السد، مبينًا أن وفود الاتحاد التي زارت السودان مؤخرًا لم تطلب مزيد من المعلومات حيث أن السودان ملكهم كافة المعلومات في هذا الجانب لكنهم طرحوا أفكار.

ووصف الوزير حل قضية سد النهضة بالسهل جدًا وما عقد أمر حلها هو عملية تسييس موضوعه بأكثر مما يحتمل، مشيرًا إلى أنه على الرغم من أن السودان أكثر الدول الثلاثة إلى جانب مصر وإثيوبيا تأثرًا بهذا السد إلا أنه لا يزال عند موقفه في الحفاظ على استفادة إثيوبيا من مشروع السد شريطة أن يتم التوقيع على اتفاق التوافق خاصة، بالإضافة إلى تأثره بشكل مباشر من قيام السد نسبة لقربه من حدوده وخزان الروصيرص حيث يبعد عنه فقط (200) كليومترًا في حين يبعد عن السد العالي في مصر (2000) كلم كما أنه يقع إلى أقصى الغرب على الحدود الإثيوبية.

وقال الوزير إن عملية تعكير مجرى النيل الأزرق عند سد الروصيرص التي حدثت في بداية شهر ديسمبر الماضي حسب رد الجانب الإثيوبي على استفسار الجانب السوداني، يعود لتجربة فتح أحد قنوات سد النهضة وتدفق المياه عبرها.

وأشار عباس إلى أن تنسيق السودان مع مصر يتعلق بعمليات التفاوض في إطار معالجات سد النهضة.

اقرأ/ي أيضًا

الأرصاد: أمطار متفرقة وانخفاض في درجات الحرارة

دراسة حول تسرب المياه الجوفية وأثرها على المناطق الأثرية بكرمة ونوري