17-فبراير-2021

(سونا)

الترا سودان| فريق التحرير

استقبلت مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية بمكتبها اليوم الأربعاء أحمد عبدالعزيز قطان وزير الدولة للشؤون الإفريقية بالخارجية السعودية.

أكد وزير الدولة السعودي سعي بلاده إلى حل سياسي للحرب في اليمن وفقًا للاتفاقيات والمعاهدات الدولية

وبحسب وكالة السودان للأنباء، عبرت الوزيرة عن ترحيبها بزيارة وزير الدولة للبلاد، في وقت مهم يشهد فيه السودان الكثير من التغييرات وأخرها تشكيل الحكومة الجديدة ومساعيها للانتقال من نظام الشمولية إلى الديمقراطية ومن الحرب إلى السلام وإنعاش الوضع الاقتصادي، مثمنةً دعم وحضور المملكة العربية السعودية في توقيع اتفاقية جوبا للسلام ومساندتها للسودان في جميع المجالات.

اقرأ/ي أيضًا: أحوال جوية عاصفة بمحلية حلفا تؤدي إلى اندلاع حريق بسوق أرقين

وقدمت الوزيرة شرحًا عما قامت به حكومة الفترة الانتقالية من جهود لتشكيل مجلس الشركاء وإكمال تشكيل المجلس التشريعي بنهاية الشهر الجاري.

من جانبه هنأ وزير الدولة السعودي الوزيرة بتوليها هذه المهمة، مبينًا أن الهدف الرئيس من الزيارة هو توطيد العلاقات المتينة بين السودان والمملكة العربية السعودية، وتعزيز الشراكة بينهما في شتى المجالات وأهمها الاقتصاد والاستثمار.

وثمن الوزير موقف السودان الداعم للتحالف الإسلامي الرامي لإعادة الشرعية في اليمن وإدانة السودان لهجمات جماعة الحوثي المهددة للحدود السعودية ولمنشآتها الحيوية، مؤكدًا سعي بلاده إلى وضع حل سياسي لهذا الصراع وفقًا للاتفاقيات والمعاهدات الدولية.

في جانب آخر، ناقش اللقاء الأوضاع بشرق السودان وجهود السودان لاستقبال اللاجئين الإثيوبيين، إلى جانب التوترات في الحدود بين السودان وإثيوبيا، وموقف السودان من مفاوضات سد النهضة.

وأوضحت الوزيرة أن ادعاءات إثيوبيا بشأن تغول الجيش السوداني على أراضيها منافية للصحة وتتناقض مع الاتفاقيات الموقعة والمصادق عليها من البلدين، منوهةً إلى أنه لا يمكن تأجيل وضع علامات الحدود بين البلدين.

وفيما يختص بمفاوضات سد النهضة بينت الوزيرة خطورة ملئه وتشغيله دون اتفاق قانوني ملزم، مؤكدة تمسك السودان بالحوار للوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف.

وبحث اللقاء سبل حفظ الأمن والاستقرار في الإقليم، حيث أبانت الوزيرة أن من أهم أولويات السودان الحفاظ على الأمن الإقليمي وأنه سيقوم بالمصادقة على ميثاق الدول العربية والأفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن فور تشكيل المجلس التشريعي، كما يسعى السودان إلى الانضمام للمجموعة الخماسية (G5)  لتعزيز مساعيه في إيجاد حلول مشتركة للتحديات الإقليمية والدولية.

اقرأ/ي أيضًا

توقعات باستمرار تأثر البلاد بالمرتفع الجوي والرياح الجافة

في اجتماعه الثاني.. مجلس الوزراء يناقش أولويات الحكومة الانتقالية