16-فبراير-2021

جانب من الاجتماع (إعلام مجلس الوزراء)

الترا سودان | فريق التحرير

في تعميم صحفي اطلع "الترا سودان" على نسخة منه، قال إعلام مجلس الوزراء إن المجلس المشكل حديثًا قد عقد اجتماعه الدوري رقم (2) للعام 2021، والذي تناول عددًا من الأجندة والتي شملت أولويات عمل الحكومة الانتقالية للمرحلة المقبلة، وموجهات رئيس المجلس الوزراء للحكومة الانتقالية.

ناقش الاجتماع صلاحيات واختصاصات وسلطات وحدات الجهاز التنفيذي المختلفة

وناقش الاجتماع صلاحيات واختصاصات وسلطات وحدات الجهاز التنفيذي المختلفة وذلك بعد الهيكلة الجديدة لمجلس الوزراء، واستمع إلى إفادة من رئيس اللجنة الوزارية لإيجاد معالجات للضائقة المعيشية، وإفادة من رئيس اللجنة الوزارية لاحتواء ومعالجة الأحداث الأمنية الجارية في الولايات.

اقرأ/ي أيضًا: الحكومة الجديدة وتجاهل إقرار الذمة المالية.. شبهات الفساد تظل مسيطرة

وأوضح وزير شؤون مجلس الوزراء، خالد عمر يوسف، في تصريح صحفي، أن جُلّ الاجتماع ركز على مناقشة قضية المعيشة والقضية الأمنية، مبينًا أنه فيما يلي قضية المعيشة؛ تم متابعة الإجراءات المتخذة مؤخرًا من قبل اللجنة المكونة من مجلس الوزراء لتوفير الاحتياج اللازم للبلاد من القمح لفك الضائقة الموجودة في دقيق القمح.

وأشار الوزير إلى اتخاذ عدد من المعالجات، منها بداية إجراءات التعاقد مع بعض الشركات الموردة للقمح لاستلام (200) ألف طن، والخطوات الجارية مع برنامج الغذاء العالمي لاستلام (200) ألف طن أخرى، فضلًا عن مراجعة الاستعدادات لحصاد القمح للموسم الزراعي الشتوي لهذا العام، معلنًا عن زراعة ما يقارب (800) ألف فدان.

وأكد خالد عمر، مراجعة الاحتياجات المختلفة من جازولين وخيش وترحيل للاعتماد على الإنتاج المحلي في إطار الخطط المتوسطة وطويلة المدى، وسيتم التوسع في ذلك لتقليل الاعتماد في غذاء البلاد وحاجياتها على الاستيراد.

وأعلن وزير شؤون مجلس الوزراء عن مراجعات تمت لمسألة الوقود والغاز والفيرنس بشأن موضوع الكهرباء، موضحًا في هذا الجانب أن اللجنة الوزارية اتخذت عددًا من المعالجات وتتم متابعتها عبر وزارة الطاقة من أجل فك الاختناق الحالي بأسرع فرصة ممكنة.

وفيما يلي أولويات عمل الحكومة الانتقالية، قال عمر، إن الحكومة الانتقالية متفقة على خمس أولويات سيتم إجازتها خلال اليومين القادمين في اجتماع مجلس الشركاء، موضحًا أنه عقب إجازة هذه الأولويات سيتم تحويلها إلى برنامج عمل مفصل عبر القطاعات المختلفة لمجلس الوزراء، مبينًا أنه خلال فترة قريبة جدًا سيتم نشر هذا البرنامج بأهداف محددة وجداول زمنية وجهات التنفيذ للشعب السوداني بأكمله حتى يكون على اطلاع ومراقب للحكومة الانتقالية.

وأكد وزير شؤون مجلس الوزراء أنه تم مراجعة الموجهات العامة لعمل مجلس الوزراء، وفي مقدمتها مسألة إقرارات الذمة المنصوص عليها في الوثيقة الدستورية، موضحًا أن جميع الوزراء استلموا الفورمات اللازمة على أن يتم تقديمها خلال الأسبوع القادم للنائب العام.

اقرأ/ي أيضًا: اقتصادي: المانحون الدوليون رهنوا المساعدات بتحرير سعر الصرف

وأشار عمر، إلى أن مجلس الوزراء استمع إلى عدد من التنويرات، منها مشروع تعديلات في قانون الإتجار بالبشر قدمه وزير العدل نصرالدين عبدالباري، موضحًا أنه تمت مراجعة التعديلات توطئةً للدفع بها للاجتماع المشترك لمجلسي السيادة والوزراء لإقرار هذه التعديلات، مبينًا أن مجلس الوزراء استمع إلى تنوير من وزيرة الخارجية حول زيارة وزير الدولة السعودي للشؤون الإفريقية، أحمد بن عبدالعزيز القطان، مضيفًا أن الزيارة في غاية الأهمية لتعزيز التعاون السياسي والاقتصادي مع المملكة العربية السعودية.

خالد عمر: مناقشات بناءة لتعاون اقتصادي وسياسي مثمر بين السودان والسعودية

وكشف خالد عمر، أن وزير الدولة للشؤون الإفريقية سيلتقي خلال هذه الزيارة كل من رئيس الوزراء ونائب رئيس مجلس السيادة ورئيس مجلس السيادة ووزيرة الخارجية ووزير المالية، وأعلن في هذا الجانب عن وجود مناقشات بناءة لتعاون اقتصادي وسياسي مثمر بين البلدين، مُعربًا عن أمله بأن ينعكس قريبًا على أرض الواقع، مضيفًا أنه سيتم إطلاع الرأي العام في ختام الزيارة على نتائجها ومخرجاتها، بحسب ما ورد في التعميم.

اقرأ/ي أيضًا

السودان يؤكد أهمية تعزيز التعاون بين دول الإقليم في قمة دول الساحل

وقائع جلسة حافلة في محكمة مدبري ومنفذي انقلاب الإنقاذ