03-يوليو-2023
مركبات عسكرية في شوارع الخرطوم

شهدت الخرطوم اشتباكات عنيفة بين الجيش والدعم السريع (Getty)

تراجعت حدة المعارك العسكرية بين الجيش والدعم السريع اليوم الإثنين في العاصمة السودانية الخرطوم، وشهدت بعض أحياء الخرطوم أصوات متقطعة لإطلاق الرصاص وطلعات جوية لطائرات الاستطلاع.

شهدت الخرطوم معارك ضارية الأحد بين الجيش والدعم السريع لا سيما في أم درمان وشرق النيل شمال العاصمة

وشهدت الخرطوم معارك ضارية الأحد بين الجيش والدعم السريع لا سيما في أم درمان وشرق النيل شمال العاصمة.

وقال مواطنون من جنوب الخرطوم إن المعارك توقفت بدرجة كبيرة اليوم الإثنين في المنطقة، ولم يشاهدوا سوى طائرات الاستطلاع في وقت مبكر من الصباح.

وفي الخرطوم بحري، قالت غرفة طوارئ "شمبات" إن قوات من الدعم السريع وصلت إلى بعض المنازل وحاولت ترويع المواطنين بعد ساعات من محاولة اختطاف فتاتين في حي حلفاية الملوك في ذات المحلية.

ودعا بيان صادر عن غرفة طوارئ "شمبات" سكان الحي إلى الاستعداد للدفاع عن الممتلكات والعرض عقب تزايد اقتحامات الدعم السريع للمنازل، وطالبت قيادة هذه القوات بضرورة إيقاف هذه الانتهاكات.

https://t.me/ultrasudan

وفي السياق نفسه، دعا الجيش الشباب المتطوعين بالتوجه إلى أقرب وحدة عسكرية، إنفاذًا لتوجيهات القائد العام للقوات المسلحة، للدفاع عن الوطن ودحر "التمرد".

وجاء بيان الجيش بشأن تجنيد الشباب إلحاقًا بخطاب عيد الأضحى الذي ألقاه البرهان عبر مقطع فيديو مسجل من مقر القيادة العامة للجيش وسط العاصمة الخرطوم.

ودفع النزاع المسلح في السودان نحو (2.5) مليون شخص للنزوح بينهم نحو (600) ألف شخص لجأوا إلى دول الجوار أبرزها مصر التي استقبلت أكثر من (200) ألف سوداني منذ بداية هذا الصراع في منتصف نيسان/أبريل الماضي.

فيما تحدثت أنباء عن استهداف الطيران قافلة للدعم السريع شرق الخرطوم في الحدود مع ولاية الجزيرة، وقالت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي إن سلاح الطيران قضى تمامًا على هذه القافلة، ولم يتسن لـ"الترا سودان" الحصول على تأكيد من متحدث الجيش.

ورغم الهدوء الذي ساد غالبية أحياء العاصمة الخرطوم اليوم الإثنين، تحدث بعض السكان عن اقتحام الدعم السريع للمنازل في مناطق الكلاكلة شرق بغرض نهب السيارات.

وأكد محمد نجم لـ"الترا سودان" أن اثنين من جنود الدعم السريع طرقوا باب منزله في حي الكلاكلة شرق واقتادوا شاحنة (سيارة تايوتا بوكس) موديل 2021 هي عصارة غربة شقيقه الذي وصل من الخليج ليستقر في السودان منذ عام.

وكان قائد الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو المعروف بحميدتي قد أعلن عن تشكيل لجنة للتحقيق في انتهاكات عناصر الدعم السريع وإجراء محاكمات ميدانية بغرض الحد من الانتهاكات وأعمال النهب.