01-أبريل-2020

جهاز تنفس صناعي (fox business)

كشف المتحدث باسم الحكومة السودانية، وزير الإعلام والثقافة فيصل محمد صالح، أن مهندسًا سودانيًا سلم جهاز تنفس صناعي قام هو بصنعه وتم تجريبه رسميًا أمس الثلاثاء للسلطات الصحية، وأوضح الوزير أن هناك خطة لصناعة أجهزة التنفس في المنظومة الصناعية الدفاعية المملوكة للجيش السوداني.

فيصل محمد صالح: منظومة الصناعات الدفاعية ستقوم بتطوير صناعة أجهزة التنفس الصناعي ويمكن للمبادرات أن تنضم إليها

وأشار صالح إلى أن منظومة الصناعات الدفاعية ستقوم بتطوير صناعة أجهزة التنفس الصناعي ويمكن للمبادرات أن تنضم إليها لتوفر الإمكانات في مصانع التصنيع الحربي بالخرطوم.

اقرأ/ي أيضًا: اعتراضات كنسية تدفع الحكومة لتغيير منهج التربية المسيحية

وأعلن وزير الصحة السودانية أمس الثلاثاء الحالة السابعة المصابة بمرض "كوفيد 19" لرجل ستيني أجنبي جاء من الإمارات في 14 آذار/مارس مناشدًا جميع الأشخاص الذين كانوا على متن الرحلة مراجعة سلطات الصحة لمتابعة حالتهم الصحية.

ودعا وزير الصحة أكرم علي التوم السودانيين للمساهمة في محاربة فيروس كورونا الجديد معترفًا بهشاشة النظام الصحي، وقال "نريد من جميع الأطراف محاربة كورونا ولا مكان للخلافات السياسية وندعو جميع المنظمات للانضمام إلى مبادرات التصدي للفايروس المستجد".

وخلف النظام البائد نظامًا صحيًا غاية في الهشاشة والتهالك، ما دفع السلطات لاتخاذ تدابير إضافية لتفادي انتشار فيروس كورونا الجديد، تمثلت في تقليص ساعات العمل اعتبارًا من أمس الثلاثاء إلى 12 ساعة فقط في اليوم، وتطبيق حظر تجوال مسائي يبدأ في السادسة مساءً وينتهي في السادسة صباحًا.

وتلقى السودان مساعدات بقيمة 8 مليون دولار من الولايات المتحدة الأمريكية للتصدي للفيروس الجديد، فيما أرسلت الصين 400 ألف كمامة تسلمتها الخرطوم أمس ضمن المساعدات الإنسانية الصحية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إغلاق مدينة الرنك لمدة 14 يومًا بعد فرار 500 شخص من الحجر الصحي

مسؤول محلي: إحراق 17 منزلًا قرب قرية المعليق بها كميات كبيرة من الذرة