14-أبريل-2024
ضباط وجنود من الجيش السوداني

الجيش السوداني

قالت لجان مقاومة مدني، أمس السبت، إن سلاح الجو التابع للقوات المسلحة شن عدد من الغارات الجوية بمنطقة ود الحداد جنوبي الجزيرة، مما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف المدنيين.

لم تقدم مقاومة مدني أي إحصائيات عن عدد القتلى والجرحى التي خلفتها الغارات الجوية حتى الآن

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها اللجان عبر حسابها في منصة "إكس"، ولم تقدم أي إحصائيات عن عدد القتلى والجرحى التي خلفتها الغارات الجوية حتى الآن.

ودخلت الجزيرة دائرة الحرب لأول مرة في منتصف كانون الأول/ديسمبر، بعد انسحاب قوة من الجيش من جسر حنتوب، ما أدى إلى سيطرة قوات الدعم السريع على مدينة ود مدني حاضرة ولاية الجزيرة التي تبعد من العاصمة الخرطوم بنحو (186) كلم، بجانب أجزاء واسعة من الولاية.

وجدير بالذكر أن القوات المسلحة السودانية قد أقرت بانسحاب منسوبيها في ولاية الجزيرة بالتزامن مع هجمات قوات الدعم السريع، وأكدت أنها فتحت تحقيقًا في الواقعة، ولكنها لم تر نتائج التحقيق النور حتى الآن.

وتتهم قوات الدعم السريع بارتكاب انتهاكات جسيمة في حق المواطنين في الجزيرة، وتشير تقارير إلى جرائم قتل ونهب واغتصاب حدثت في الولاية.

وكانت لجان المقاومة والقوى الموقعة على الميثاق الثوري لتأسيس سلطة الشعب، قد حملت الدعم السريع والأطراف الداعمة لها لوجستيًا وسياسيًا فاتورة كل هذه الانتهاكات التي وقعت في حق المواطنين.