11-ديسمبر-2023
سيارة ICRC

(Getty)

أعربت المنسقة الأممية للشؤون الإنسانية في السودان، كليمنتين نكويتا سلامي، عن انزعاجها العميق وصدمتها إزاء أنباء الهجوم على قافلة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الخرطوم الأحد 10 كانون الأول/ديسمبر الجاري.

منسقة الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة: أشعر بالرعب من الهجوم المتهور على قافلة الصليب الأحمر في الخرطوم 

وأوضحت نكويتا في تصريح صحفي، اليوم الاثنين، أنها تشعر بالرعب  من هذا الهجوم المتهور على قافلة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، قائلة إنه "أودى بشكل مأساوي بحياة شخصين وجرح سبعة آخرين، من بينهم ثلاثة من اللجنة الدولية للصليب الأحمر".

وقالت نكويتا سلامي إن القافلة الإنسانية كانت  تحمل بوضوح شارة الصليب الأحمر، وزادت: "أتضامن مع العائلات والزملاء المتضررين".

وأقرت القوات المسلحة في بيان لها أمس الأحد، بتعرض قافلة تتبع للصليب الأحمر إلى إطلاق نار من حاجز عسكري يتبع للجيش في منطقة الشجرة بالخرطوم، مرجعة ذلك لتغيير المسار المتفق عليه مسبقًا بين الطرفين، إلى جانب مرافقة القافلة لمركبة عسكرية عليها مدفع وجنود من الدعم السريع.

ولفتت منسقة الشؤون الإنسانية في السودان، في تصريحات صحفية، اليوم الاثنين، إلى أن القافلة الإنسانية التي ضمت ثلاث مركبات للجنة الدولية، وثلاث حافلات، كانت من المقرر أن تقوم بإجلاء أكثر من مائة مدني معرض للخطر من الخرطوم إلى ود مدني عندما تعرضت للهجوم عند دخولها منطقة الإخلاء.

وأضافت: "لقد حثت باستمرار القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع وجميع أطراف النزاع في السودان على احترام مبادئ القانون الإنساني الدولي وضمان سلامة المدنيين والعاملين في المجال الطبي، والوقف الفوري للهجمات على البنية التحتية المدنية والمرافق الطبية وللسماح بوصول المساعدات الإنسانية دون قيود لتقديم المساعدات الحيوية والمساعدة الطبية للسكان المتضررين". 

وشددت منسقة الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة على أن المدنيين وعمال الإغاثة الإنسانية والعاملين في المجال الطبي ليسوا هدفًا للعسكريين المتقاتلين.

وتابعت: "يتعين على الأطراف المشاركة في الصراع ضمان الإجلاء الآمن للمدنيين من مناطق القتال النشط، وهذا يستلزم الالتزام بتوفير وتسهيل المرور دون عوائق لأولئك الذين يسعون إلى مغادرة مناطق النزاع".

ومنذ اندلاع القتال في 15نيسان/ أبريل الماضي  قُتل أكثر من (12) ألف شخص وفقًا لمشروع بيانات مواقع النزاعات المسلحة وأحداثها (ACLED). ومن بين هؤلاء، قُتل ما لا يقل عن (20) من عمال الإغاثة وأصيب (36) آخرون. 

وبحسب الإحصائيات تحققت منظمة الصحة العالمية من (60) هجومًا على نظام الرعاية الصحية أسفرت عن (34) حالة وفاة و(38) إصابة.

وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في السودان قد عبرت عن شعورها بـ"الصدمة والفزع" إزاء "الهجوم المتعمد" على قافلتها الإنسانية في الخرطوم أمس الأحد.

وكانت القوات المسلحة السودانية قد أعلنت في وقت سابق الأحد عن إطلاق جنودها النار على قافلة إنسانية تقودها اللجنة الدولية للصليب الأحمر لإجلاء مدنيين من كنيسة السيدة مريم بمنطقة الشجرة بالخرطوم، بعد أن غيرت مسارها المتفق عليه مسبقًا، ورافقها مركبة عسكرية تابعة للدعم السريع عليها مدفع رشاش – حسب بيان صادر عن مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة.

بانر الترا سودان