28-نوفمبر-2020

كير والسيسي (القاهرة 24)

أكد كلا من الرئيس سلفا كير ميارديت ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي على تعزيز التعاون المشترك بين مصر وجنوب السودان في كافة المجالات السياسية والتنموية، وأمنا علة أهمية الحوار حول كافة القضايا الخاصة بالاستقرار الإقليمي.

كير: التقيت اليوم بالرئيس السيسي وناقشت معه سبل تعزيز العلاقات الثنائية المشتركة بصورة عميقة

وقال الفريق أول سلفا كير ميارديت رئيس دولة جنوب السودان في تصريحات صحفية في ختام زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لجنوب السودان: "التقيت اليوم بالرئيس المصري المشير عبد الفتاح السيسي وناقشت معه سبل تعزيز العلاقات الثنائية المشتركة بصورة عميقة".

اقرأ/ي أيضًا: شركة تتبع لـ"وجدي ميرغني" تفصل موظفًا بسبب منشور على "فيسبوك"

وأشار الرئيس كير إلى أن الجانب المصري أكد استعداده لمساعدة جنوب السودان في كافة التحديات التي تواجهها مثل الفيضانات، بجانب تعزيز التعاون في مجالات التعليم والصحة والطاقة إلى جانب البنية التحتية.

وأردف كير: "نحن نرى أن القيادة المصرية والخبراء المصريين يمكنهم مساعدتنا في تنفيذ تلك المشروعات التنموية".

وقال كير إن اللقاء تطرق لأهمية الحوار حول القضايا الخاصة بالاستقرار الاقليمي؛ وأكدت مصر استعدادها لدعم الاستقرار الاقليمي.

من جانبه قال الرئيس المصري المشير عبد الفتاح السيسي في تصريحات للصحفيين في ختام زيارته لجنوب السودان التي استمرت لساعات، أنه قام بإجراء مباحثات ثنائية مثمرة مع نظيره الحنوبسوداني هدفت لتعزيز الشراكة الاستراتيجية لخدمة مصالح الشعبين، بجانب التنسيق السياسي والعسكري والأمني وتشجيع التبادل الاستثماري بين البلدين.

وفيما يختص بسد النهضة قال السيسي إنهم يريدون أن تتوصل البلدان الواقعة في حوض النيل لاتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل السد.

وأكد السيسي على دعمه لجهود حكومة جنوب السودان في تنفيذ اتفاق السلام المنشط بين الأطراف المتنازعة في جنوب السودان، داعيًا المجتمع الدولي للالتزام بتعهداته تجاه جنوب السودان.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد وصل إلى مدينة جوبا عاصمة دولة جنوب السودان في زيارة تعد الأولى من نوعها منذ استقلال جنوب السودان في العام ٢٠١١، واستمرت الزيارة لساعات قليلة.

اقرأ/ي أيضًا

التعليم العالي تؤكد استمرار معاملة الطلاب اليمنيين أسوة بالسودانيين

أمين هيئة الأنصار لـ"الترا سودان": رئيس حزب الأمة لن يكون إمامًا للأنصار