26-مايو-2021

(سونا)

الترا سودان| فريق التحرير

عبر السفير روبرت فان دولة رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالسودان عن سعادته بنجاح برنامج تحسين جودة التعليم بوصفه الضامن لحقوق الإنسان الأساسية، معتبرًا إياه من أفضل الاستثمارات في مجال التنمية، مشيرًا إلى أن الجهود الدولية للاتحاد الأوروبي والشركاء أسهمت في تطوير التعليم.

روبرت فان: الاتحاد الأوروبي قرر دعم قطاعات التعليم بالسودان وتحسين تعليم الأساس في المناطق الطرفية

وبحسب وكالة السودان للأنباء، خاطب فان اليوم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي المؤتمر الصحافي الذي نظمته التعليم العالي والبحث العلمي والتربية والتعليم بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للخبرات والوكالة الفرنسية العالمية للتعليم حول "برنامج تحسين جودة التعليم مكون تدريب المعلمين قبل الخدمة" المشروع الذي يموله الاتحاد الأوروبي، مؤكدًا أن السودان حقق تقدمًا جيدًا في مجال التعليم وأن هناك انخفاضًا ملحوظًا في نسبة تلقي التعليم، مشيرًا إلى أن الاتحاد الأوروبي قرر دعم قطاعات التعليم بالسودان وتحسين تعليم الأساس في المناطق الطرفية، مبينًا أن هناك برنامجًا يتبع هذا البرنامج وهناك مبالغ مرصودة لدعم التعليم بالسودان.

اقرأ/ي أيضًا: النائب العام يلغي محاسبة أعضاء نادي النيابة ويدعو للوحدة

وعدد السفير إنجازات برنامج جودة التعليم في نسخته الأولى التي اختتمت اليوم وأنه تم اختيار المعلمين وتدريبهم وأن المرحلة القادمة تنبني على هذه الإنجازات وتغطية كل ولايات السودان لتحسين التعليم بالسودان، معلنًا ختام البرنامج الأول والبدء في النسخة الثانية.

وأوضح برنارد كمارا مدير إدارة الموارد البشرية للوكالة الفرنسية للخبرات إن نتائج البرنامج كانت إيجابية وأن التعليم العالي ظل شريكًا في البرنامج طيلة السنوات الثلاث الماضية مشيرًا إلى أن التعليم عامل مشترك بكل مشاريع التنمية وتحقيق فرص التعلم مدى الحياة، لافتًا إلى أن المعلمين هم أساس التنمية وأن (26)% من المعلمين استوفوا شروط تقديم خدمات تعليمية مميزة.

وأضاف كمارا أن الوكالة الفرنسية تقود برنامجًا مميزًا خاصة وأن فرنسا تقود برنامج لدعم السودان وآخرها كان مؤتمر باريس لدعم السودان. وقال: "إننا نضع برامجا لتدريب المعلمين حتى تستفيد منه (20) كلية تربية وأكثر من (3000) معلم و(162) موجهًا، بالإضافة إلى (10) آلاف طالب بكليات التربية". وأضاف: "إننا نستمر في ذلك وسنعمل على تسهيل الزيارات للمعلمين للدول الأوروبية لمزيد من التطوير والجودة وتبادل الخبرات بين السودان والدول الأوروبية".

وقال كمارا إن هناك التزامًا من المؤسسات لتوفير خدمات تعليمية جيدة، مشيدًا ببعثة الاتحاد الأوروبي في دعم أنشطة البرنامج.

اقرأ/ي أيضًا

استئناف محادثات السلام بجوبا وقادة البلدين يتعهدان بتحقيق السلام

مطالبة بتسريع نشر قوات لحماية المدنيين بشمال دارفور