26-مايو-2021

رئيس جنوب السودان سلفا كير ورئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان (سونا)

أكد رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، أن الحرب يجب أن تتوقف في السودان وجنوب السودان، معربًا عن أمله في انضمام رئيس حركة جيش تحرير السودان عبدالواحد نور إلى محادثات السلام في جوبا قريبًا مثل ما فعل رئيس الحركة الشعبية عبد العزيز الحلو.

دعا سلفا كير السودان للتعاون مع جنوب السودان لتحقيق التنمية في البلدين

وانطلقت اليوم الأربعاء المفاوضات رسميًا بين الحكومة الانتقالية برئاسة عضو مجلس السيادة الانتقالي، الفريق شمس الدين الكباشي، ووفد الحركة الشعبية شمال برئاسة عمار أموم.

اقرأ/ي أيضًا: الحكومة الانتقالية ومعضلة المؤسسات شبه الحكومية في السودان

وشارك في حفل افتتاح المفاوضات التي انطلقت اليوم بعد توقف دام أكثر من عام ونصف، رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

وقال رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت في حفل الافتتاح، إن بلاده استقلت عن السودان لأنها لم تحصل على التنمية وكان زعماء جنوب السودان يأملون في بناء وطن جديد ولا يفضلون الانفصال.

 وتابع: "كنا نريد سودانًا جديدًا وحصلنا على الاستقلال".

وحث سلفاكير ميارديت رئيس الحركة الشعبية شمال عبدالعزيز وفريق التفاوض على التفكير في معاناة الناس في مناطق الحرب، مشيرًا إلى أن الحرب أدت الى حرمانهم من الملابس.

ودعا ميارديت الجانب السوداني إلى التعاون مع الجنوب وتحقيق التنمية بين البلدين والكف عن زعزعة الاستقرار، قائلًا إن من يهاجمون مناطق بلاده الحدودية ينقلهم السودان من الجنوب إلى الشمال بين حدود البلدين.

وأشار ميارديت إلى أنه كان يحث الرئيس المخلوع عمر البشير على تنمية جنوب السودان موضحا أن مدن مثل ناصر و أكوبو لا تزال مناطق متأثرة بالحرب وتابع: "ماذا كان يفعل البشير هل كان يذبح الناس؟".

وأضاف: "تفتقر مناطق جنوب السودان منذ سنوات لشوارع وتنمية ويسير الناس على الشوارع الترابية".

اقرأ/ي أيضًا: "مشرحة التميز".. لجان المقاومة تحمي العدالة

وقال ميارديت إن السودان حصل على مكاسب مالية وينتظر شطب ديونه الخارجية من خلال نتائج مؤتمر باريس مضيفا انه سيلجأ الى السودان لمساعدته ماليًا إذا حدث إنعاش اقتصادي فيه.

طالب سلفا كير بعدم نشر معلومات تضر بعملية السلام

وطالب ميارديت بعض وسائل الإعلام دون أن يحددها بالاسم بعدم نشر معلومات تضر بعملية السلام مشيرًا إلى صحيفة نشرت كاريكاتيرًا قبل أيام وهو يقف على منصة إعدام ورأى ميارديت أن هذا العمل يتعارض مع عملية السلام.

من جهته أوضح رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان في حفل الافتتاح، أن التغيير الذي حدث في السودان يمهد لعملية السلام قائلا إنه ليس تغييرًا زائفًا.

ودعا البرهان رئيس حركة جيش تحرير السودان عبد الواحد نور بالموافقة على الانخراط في عملية السلام في جوبا.

اقرأ/ي أيضًا

مطالبة بتسريع نشر قوات لحماية المدنيين بشمال دارفور

النائب العام يلغي محاسبة أعضاء نادي النيابة ويدعو للوحدة