22-يوليو-2022
شاب في مظاهرة بالخرطوم

انتقادات لورشة الحرية والتغيير الخاصة بتقييم الفترة الانتقالية

انتقد عضو لجان مقاومة بحري وأحد المناقشين في ورشة تقييم الفترة الانتقالية أباذر مدثر الأمين - انتقد الحرية والتغيير في طريقة تقييمها للفترة الماضية. وقال إنها "لم تكن لديها خطة من الأساس"، واصفاً ما تم بأنه عمل "ارتجالي".

أباذر مدثر: الأوراق التي قدمت في ورشة الحرية والتغيير تفتقد إلى الشفافية التي تعد قيمة أساسية من قيم الثورة

لكنه عاد وقال إن محاولة القوى السياسية لإجراء تقييم ونقد ذاتي يُعد أمرًا "إيجابيًا"، موضحًا أن ثورة ديسمبر نجحت في التغيير في جوانب عديدة من ضمنها الجانب السياسي الذي يخص عمل الأحزاب، واصفًا الأوراق التي قدمت سردًا تاريخيًا بـ"الجيدة".

وأضاف مدثر في تصريح لـ"الترا سودان " أن الأوراق التي قدمت في الورشة تفتقد إلى الشفافية التي تعد "قيمة أساسية من قيم الثورة"، مضيفًا أن الحرية والتغيير لم تقدم رؤية واضحة لآليات الوصول إلى الأهداف عبر الورشة. وأردف: "عملية التقييم تتم عبر تقييم خطتك وإلى أين وصلت فيها وهذا لم يحدث".

https://t.me/ultrasudan

وأشار مدثر إلى أن الحرية والتغيير (المجلس المركزي) لم تناقش ما طُرح في الورشة من حلول ومعالجات مقترحة التي طرحت لتجارب الانتقال القادمة. وأوضح أن التقييم ركز على أداء الحكومة الانتقالية وأغفل "الجوانب السياسية" التي مارستها الحرية والتغيير.

ونظمت الحرية والتغيير (المجلس المركزي) ورشةً لتقييم الفترة الانتقالية السابقة بالتعاون مع صحيفة الديمقراطي، بمشاركة عدد من أعضاء المجلس السيادي السابقين ووزراء الحكومة الانتقالية السابقة، واضطلعت لجان المقاومة بدور المناقش للأوراق التي تم تقديمها من المشاركين.