28-يناير-2020

قذيفة مدفعية (introduction to artillery shells)

عثر مواطنون على قذيفة مدفعية بالمنطقة الصناعية التابعة لمحلية "كرري" بأمدرمان. وقال شهود عيان لـ"الترا سودان" أمس الإثنين، أن المواطنين عثروا على القذيفة قرب "مصنع العربي للبسكويت" بالمنطقة الصناعية بأم درمان ، وقالوا أن القذيفة كانت ملقاة على الأرض بإهمال واضح وأنهم اعتقدوا للوهلة الاولى أنها "خردة" حديد، لكن أحد قدامى العسكريين تعرف على الجسم وأكد لهم أنها قذيفة مدفعية تستخدم مع المدافع من نوع (B10) وحذرهم بشدة من الاقتراب منها أو تحريكها.

استبعد مصدر عسكري تحدث لـ"الترا سودان" استخدام قذيفة الـ(B10)  في أعمال تخريبية لجهة أنها لا تتفاعل تلقائيًا إلا بواسطة المدفع، وأضاف: "عادة ما تستخدم لضرب الدروع الكبيرة"

ويقول أحد شهود العيان أنهم على الفور سارعوا بالاتصال بالشرطة التي هرعت إلى المكان وقامت بتطويقه أمنيًا ومنعت المواطنين من الاقتراب من الموقع وبادرت بالاتصال بالقوات المسلحة التي أرسلت فريقًا فنيًا مختصًا حمل القنبلة بعيدًا عن المواطنين.

اقرأ/ي أيضًا: النائب العام: الحصانات تعترض عمل لجان التحري والتحقيق

واستبعد مصدر عسكري تحدث لـ"الترا سودان" استخدام قذيفة الـ(B10)  في أعمال تخريبية لجهة أنها لا تتفاعل تلقائيًا إلا بواسطة المدفع، وأضاف: "عادة تستخدم لضرب الدروع الكبيرة والتجمعات البشرية وتعد الأكثر إضرارًا، لكنها لا تتفاعل إلا عقب قذفها بواسطة سلاح قاذف".

وأرجع المصدر العسكري سبب وجود مثل هذا النوع من القنابل وسط تجمعات سكنية إما بسبب سقوطها من إحدى  السيارات العسكرية، مستبعدًا استخدامها لأغراض تخريبية.

وشهدت العاصمة السودانية في 20 كانون الثاني/يناير انفجار قنبلة يدوية بضاحية الحاج يوسف شرقي الخرطوم بحري، بينما قالت الشرطة السودانية أن شخصًا ألقى القنبلة اليدوية من نوع "غرانيد" داخل سرادق مناسبة زواج نتج عنها مصرع سبعة أشخاص، وإصابة (40) آخرين بينهم أطفال رضع. وأشارت الشرطة إلى تدوين بلاغٍ بالحادثة وقالت أنه جارٍ البحث عن الجاني.

وتكررت في الفترة الأخيرة ظاهرة انتشار القنابل والقذائف المتفجرة في المناطق التي تتعامل مع خردة الحديد والنحاس وغيره من المعادن، حيث انفجرت  بأمدرمان قذيفة مدفعية أودت بحياة ثمانية أطفال يعملون في مجال جمع خردة المعادن، أربعة منهم أشقاء، كما انفجرت قذائف بشكل متكرر في مصاهر للحديد، حيث يقوم المتعاملون في هذا المجال بشراء النحاس المكون لتلك القذائف ضمن خردة النحاس التي يجمعونها.

 

اقرأ/ي أيضًا  

"يوسف عبد الفتاح" يقر بالتصرف بأراضي المدينة الرياضية بتوجيه من "طه"

بتهمة المشاركة في انقلاب "89".. التحقيق مع بكري صالح وإيداعه سجن كوبر