27-يناير-2020

النائب العام السوداني تاج السر الحبر (دبنقا)

أقر النائب العام السوداني "تاج السر علي الحبر"، بوجود صعوبات تعترض عمل لجان التحري والتحقيق في كافة الجرائم التي ارتكبت خلال فترة نظام الإنقاذ البائد، تتعلق برفع الحصانات مرتكبيها.

رهن النائب العام تسليم المخلوع البشير للمحكمة الجنائية الدولية بنتائج المفاوضات الجارية مع حركات الكفاح المسلح

وكشف الحبر خلال لقائه وفد الكونغرس الأمريكي الزائر للبلاد أمس عن مساعٍ لرفع الحصانات وفق رؤية جديدة ترتبط بالإخطار في مدة زمنية محددة، وفي المقابل رهن تسليم المخلوع البشير للمحكمة الجنائية الدولية بنتائج المفاوضات الجارية مع حركات الكفاح المسلح، بجانب أطراف عدة من بينهم الضحايا وأسرهم فضلًا عن مسائل قانونية تستلزم النظر فيها بواسطة المحاكم السودانية التي تنظر الآن في قضايا موجهة ضد المخلوع.

اقرأ/ي أيضًا: خطّة لإنعاش "سودانير" عبر شراء "8" طائرات إيرباص

ووجه النائب العام رسالة للشعب الأمريكي قائلا "إننا نحترم حقوق الإنسان ونعمل على سيادة حكم القانون" مشددًا على مساعي النيابة لأن ينال مرتكبو الجرائم من عناصر النظام البائد عقوبتهم المستحقة.

وأضاف النائب العام، "نتفهم الإجراءات التي تسبق رفع العقوبات عن السودان لكن يجب أن تعلموا ما يتم بناؤه الآن هو سودان جديد"، ودعا النائب العام الإدارة الأمريكية للإسراع برفع الحظر الأمريكي عن السودان لزوال الأسباب.

وجدد "الحبر" تعهدات النيابة بالتحري في كافة الانتهاكات وجرائم القتل التي وقعت منذ العام 1989 وجرائم الفساد والمال العام والجرائم الأخرى.

وقال "إن التحري في قضايا الجرائم التي وقعت بولايات دارفور خلال فترة النظام السابق يتم الآن النظر فيها من جديد بصورة مرضية.

 

 

اقرأ/ي أيضًا

بعد تعرضه لوعكة صحية.. النيابة تحقق مع "مأمون حميدة" وحرم المخلوع البشير

بعد حرق كنيسة مرتين في أقل من شهر.. السلطات تتعهّد بحماية الحريات الدينية