09-نوفمبر-2022
المؤتمر الصحفي لإدارة القبول

المؤتمر الصحفي لنتيجة القبول

الترا سودان | فريق التحرير

أجازت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، نتيجة القبول العام للدور الأول لمؤسسات التعليم العالي الحكومية والأهلي والخاصة للطلاب السودانيين والوافدين للعام 2022 - 2023، للقبول بالمؤسسات المختلفة من التعليم العام والخاص والوافدين والتعليم عن بعد والدبلومات.

بلغت نسبة المرشحين للبكالوريوس  (77.6)% من جملة العدد الكلي للمرشحين

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمد حسن دهب، أن الذين تقدموا للترشيح بلغ عددهم (218,032) طالبًا وطالبة، رشح منهم (164,323) طالبًا وطالبة في البكالوريوس، بنسبة (77.6)% من العدد الكلي للمرشحين.

وبلغ عدد المقاعد الشاغرة في الدور الأول (153,712) مقعدًا للبكالوريوس والتعليم التقني، وأكثر من ألف منحة من مؤسسات التعليم العالي سيتم التقديم لها غدًا 10 تشرين الثاني/نوفمبر.

وكشف الوزير في المؤتمر الصحفي الذي أقامته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم، عن زيادة نسبة القبول في كليات الطب بنسبة (2)% من العام الماضي، وعزا الزيادة إلى ارتفاع عدد الطلاب الجالسين للامتحانات والمتقدمين لكليات الطب هذا العام، وأكد استقرار نسبة القبول في كليات الآداب والهندسة وغيرها.

https://t.me/ultrasudan

وأشار الأستاذ وكيل الوزارة المفوض ومدير الإدارة العامة للقبول وتقويم وتوثيق الشهادات علي الشيخ السماني، إلى إتاحة الفرص للاستقالات إلكترونيًا عن طريق موقع الوزارة بداية من يوم 10 تشرين الأول/نوفمبر ويستمر حتى 10 كانون الأول/ديسمبر 2022.

وسوف يتمكن الطلاب من الحصول على نتيجة القبول عن طريق الموقع بإدخال رقم الاستمارة، أو عن طريق خدمة الرسائل القصيرة إلى الرقم (2511) الخاص بخدمات وزارة التعليم العالي.