09-نوفمبر-2022
جامعة الخرطوم

أعلنت الإدارة العامة للقبول وتقويم وتوثيق الشهادات بوزارة التعليم العالي، عن فتح باب التقديم للمنح الدراسية لمؤسسات التعليم العالي غير الحكومية لمستوى البكالوريوس للعام 2022/2023، اعتبارًا من غد الخميس وحتى الأربعاء 16 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، وذلك لحملة الشهادة الثانوية السودانية لهذا العام فقط.

من شروط القبول للمنحة استيفاء شروط برنامج البكالوريوس في الجامعات السودانية

وأوضحت الإدارة العامة للقبول وتقويم وتوثيق الشهادات، في نشرة اطلع عليها "الترا سودان"، أن من أهم شروط التقديم للمنح استيفاء شروط القبول للبكالريوس لمؤسسات التعليم العالي السودانية، وأن يكون الطالب سودانيًا ويحمل الشهادة السودانية لهذا العام فقط. 

قد تمتد لثلاث سنوات.. محاولات لمعالجة تراكم الدفعات بالجامعات

وشددت وزارة التعليم والبحث العلمي، على أن أي طالب تم ترشيحه للقبول العام في الدور الأول لهذا العام، سيفقد مقعده مباشرة إذا رشح للمنحة، كما أن أي طالب تم ترشيحه في المنحة لا يسمح له بالمنافسة في القبول الخاص أو أي قبول آخر، ونوهت الوزارة أيضًا إلى عدم السماح للطالب بالتحويل إلى جامعة أخرى بعد القبول في المنحة. 

وبينت الإدارة العامة للقبول بوزارة التعليم العالي، أن المنحة الدراسية لا تخضع لرسوم التسجيل وبعض الالتزامات التي تفرضها الجامعة أو الكلية، وأنها ستلغى في حالة الإعادة، أو إذا اتضح عدم صحة قبول الطالب.

وكشفت الإدارة العامة للقبول عن الحد الأدنى للتقديم للمنح، والذي سيكون وفق النسبة المحددة لكل تخصص، حيث أعلنت أن الطب وطب الأسنان والصيدلة والمختبرات الطبية والأشعة ستكون نسبتها في الحد الأدنى هي (85)%. 

وأضافت: "بينما العلاج الطبيعي والتخدير والعلوم الصحية والتمريض وغيرها بنسبة حد أدنى (75)%، والكليات والبرامج الهندسية وكليات العلوم الأساسية بحد أدنى (70)%، والكليات والبرامج النظرية بحد أدنى (65)%".

ولفتت الإدارة العامة للقبول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إلى أن التقديم للمنح سيكون حصرًا عبر الموقع الرسمي للتقديم الإلكتروني.

المُلحدون في السودان.. تضييق اجتماعي وصدام مع السلطات

حمى الضنك تفتك بالمئات في الأبيض